عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الري يوجه الدعوة للجانب اليابانى لدعم المبادرة الدولية للتكيف بقطاع المياه

تحيا مصر

على هامش إسبوع القاهرة السادس للمياه.. التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري مع ناكانو جوجى نائب وزير الاراضى والبنية التحتية الياباني، حيث تم مناقشة سُبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال الموارد المائية.

إسبوع القاهرة الخامس للمياه ومؤتمر المناخ

وأشاد الدكتور سويلم بالتعاون المتميز بين مصر واليابان والذى يمتد لسنوات طويلة تم خلالها تنفيذ العديد من المشروعات ودراسات الجدوى وأنشطة بناء القدرات فى مجال الموارد المائية، مشيراً لرغبته فى استمرار التعاون بين الجانبين فى مجال الموارد المائية.

وأشار، لمجهودات مصر واليابان الناجحة خلال الفترة الماضية لوضع المياه فى قلب العمل المناخى العالمى من خلال فعاليات إسبوع القاهرة الخامس للمياه ومؤتمر المناخ COP27، والتعاون بين البلدين لقيادة "الحوار التفاعلي الثالث حول المياه والمناخ" خلال فعاليات "مؤتمر الأمم المتحدة للمياه" المنعقد في شهر مارس الماضي، حيث تم عرض التحديات العالمية وضرورة تبني عملية "مشتركة بين الأطراف" لربط ودمج القرارات المتعلقة بالمياه بشكل كامل في الإتفاقيات والأطر العالمية.

مؤتمر المناخ COP28

وأشاد الدكتور سويلم ب يوكو كاميكاوا المبعوثة الخاصة لرئيس الوزراء الياباني لمؤتمر الأمم المتحدة لدورها البارز فى دعم الحوار التفاعلى ، معربا عن رغبته فى إستمرار هذا الدعم خلال الفترة القادمة لاستكمال النجاح الذى تحقق سابقا وصولا إلى مؤتمر المناخ COP28.

وتوجه، بالدعوة للجانب اليابانى لدعم المبادرة الدولية للتكيف بقطاع المياه AWARe والتى أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ الماضي.

إطلاق المسابقة لأول مرة في أسبوع القاهرة للمياه 

كما شهد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى جلسة إختيار الفائزين فى مسابقة "جائزة الابتكار في إدارة المياه" ، وقام سيادته بتكريم الفائزين بهذه المسابقة .

واشار الدكتور سويلم ان تحديات المياه العديدة فى مصر تتطلب ايجاد حلول مبتكرة للتعامل مع هذه التحديات لضمان توفير الاحتياجات المائية لكافة الاستخدامات ورفع كفاءة استخدام المياه .

وأضاف، أن هدف هذه المسابقة هو تقديم أفكار جديدة كحلول لتحديات المياه ، مع قيام المركز القومى لبحوث المياه التابع للوزارة بالتعامل مع هذه الأفكار الجديدة وتطويرها من خلال دراسات بحثية تفصيلية لهذه الأفكار بالتنسيق والتعاون مع اصحاب هذه الافكار .

وقام وزير الرى بتكريم الفائزة بالمسابقة ( إسم الدكتورة الراحلة/ فوزيه نجم الدين بمركز البحوث الزراعيه ) في موضوع استخدام تقنيات الموجات فوق الصوتية في معالجه المياه لاستخدامات الري ، وقد استلم الجائزه زوجها وأبناءها .

كما قدم  جائزة تشجعية للطالب/ يوسف محمود - تلميذ بالمرحله الاعدادية بإعتباره أصغر المتسابقين عمرا (١٥ عام) ، عن موضوع استخدام المجال المغناطيسي لتحليه مياه الري وتوليد طاقه كهربائية من تدفق المياه وكذا استخدام الطاقة الشمسية فى طلمبات الري .

جائزة الابتكار في إدارة المياه

الجدير بالذكر أنه تم إطلاق مسابقة "جائزة الابتكار في إدارة المياه" لأول مرة في أسبوع القاهرة للمياه ، والتي تهدف لتشجيع الوصول لحلول تطبيقية مبتكرة للتحديات التي تواجه إدارة المياه والحفاظ عليها كمورد مستدام ، والعثور على حلول إبداعية وعملية لهذه التحديات ، وتشجيع رواد الأعمال والمبتكرين والمهتمين بمجال المياه والحفاظ على البيئة على المشاركة العملية في عدة موضوعات مثل (تقديم حلول مستدامة للإستفادة من نواتج تطهيرات الترع - الإستفادة من ورد النيل والحشائش - تدوير المخلفات الصلبة - الاستفادة من مياه السيول - نظم الري الحديث - حماية الشواطئ - تطوير تطبيقات الهاتف المحمول في إدارة المياه - الزراعة بالمياه ذات نسبة الملوحة العالية - صيانة الترع المؤهلة - التبطين بإستخدام مواد صديقة للبيئة - استخدام تكنولوجيا المعلومات والذكاء الإصطناعي في إدارة المياه) .

تابع موقع تحيا مصر علي