عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر ينشر نص دراسة نائب التنسيقية عمرو عزت المعروضة علي مجلس الشيوخ .. مستند

النائب عمرو عزت
النائب عمرو عزت

يناقش مجلس الشيوخ تقرير لجنة الطاقة والبيئة بشأن التنمية الاقتصادية بين مصادر الطاقة والحد من مشكلات البيئة (سوق الكربون- ضريبة الكربون)، الأسبوع المقبل.

كان قد أحال رئيس مجلس الشيوخ، المستشار عبد الوهاب عبد الرزاق، في يناير الماضي، دراسة مقدمة من عضو الجلس، عمرو عزت بشأن سوق الكربون وضريبة الكربون، إلى لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة لبحثها ودراستها وإعداد تقرير بشأنها للعرض على المجلس.

جهود المجتمع الدولي في مواجهة الاحتباس الحراري

وتناولت الدراسة آليات تحقيق التنمية الاقتصادية الأقل تلوثًا، ولفتت إلى جهود المجتمع الدولي في مواجهة الاحتباس الحراري، والمشروعات العملية لتحقيق التنمية الأقل تلوثًا منها فرض ضريبة الكربون، ويقصد بها رسم تفرضه الحكومات على توزيع الإنتاج أو استخدام الوقود الأحفوري ويعتد قيمة الضريبة على كمية ثاني أكسيد الكربون المنبعثة من الوقود، فتحدد الحكومة سعر الطن من الكربون وتحوله لضريبة سواء على الكهرباء أو المنتجات البترولية أو الغاز الطبيعي، ويتم فرضها على الصناعات المنتجة للكربون بكثافة، لتحفيز هذه الصناعات على أن تكون أقل تلويثًا للبيئة.

واستعرضت الدراسة خطورة فرض هذه الضريبة على عدد من الصناعات في مصر، مما قد يؤدي إلى تصفية بعض المشروعات.

تحيا مصر ينشر نص دراسة نائب التنسيقية عمرو عزت المعروضة علي مجلس الشيوخ 

وأوصت الدراسة بإطلاق الدولة سلسلة من الاكتتبات العامة لتمويل المشروعات الجديدة للطاقة في مجالات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتدوير القمامة ومخلفات المحاصيل.

تابع موقع تحيا مصر علي