عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائب رئيس البورصة تتحدث لتحيا مصر: المستثمر يشتري المستقبل وليس التاريخ

تحيا مصر

تحدثت هبة الصيرفي نائب رئيس البورصة المصرية في حوار خاص عبر موقع تحيا مصر، وذلك على هامش المؤتمر الذي عقده المركز المصري للتحكيم الإختياري وتسوية المنازعات المالية غير المصرفية ECAS.

وقالت الصيرفي أن الشركة التي ترغب في القيد بالبورصة أي تكون مملوكة من جموع الشعب "مال عام" أي شركة طرح عام، تعني أن كل ما هو معلوم للمؤسسين يكون معلوم أيضا للشركاء الجدد أو المساهمين الجدد، وبالتالي من الضروري وجود قواعد للحوكمة و الإفصاح لضمان عدالة التعامل وهيكل يضمن استمرارية الشركة في ظل وجود بيئة رقابية و مسائلة تعطي الثقة للمستثمرين.

القيد في البورصة

وتابعت الصيرفي أن القيد في البورصة يتطلب من الشركة الإلتزام بقواعد الحوكمة والإستدامة وبيئة رقابية ومجلس إدارة يعمل بحيادية واستقلالية، بالإضافة إلى وجود لجان مراجعة تراقب أداء الشركة.

وأوضحت أن القيد بالبورصة ليس هدفه فقط الحصول على الأموال ولكن لإعادة هيكلة الشركة من الداخل؛ وذلك للوقوف على أرض صلبة.

وأكدت الصيرفي على ضرورة الإلتزام ب"دستور العائلة" الذي يضبط التعامل داخل الشركات العائلية، وضرورة الإلتزام بالإطار التشريعي والحوكمة، وتابعت أن ذلك يكون المرجع في ظل وجود نزاعات، لأن وجود تلك النزاعات والتي ربما تصل إلى مجلس إدارة الشركة سوف يؤثر على الشركة واختلاف القرارات سوف يؤثر على استمرارية تلك الشركات وسوف يعزف المستثمرون عنها.

الفرص الاستثمارية

و قالت الصيرفي أن أي مستثمر يطرح بالبورصة يرغب في الفرصة الاستثمارية الجيدة التي تؤتي بثمارها من الأرباح، فالمستثمر كما وصفت "يشتري المستقبل وليس التاريخ"، ولذلك من الضروري وجود قواعد منظمة.

وتابعت أن المستثمر في ظل الأحوال الإقتصادية الحالية ووجود عدد من التخوفات، يرغب في بورصة كفء يوجد بها سيولة، وذلك يتحقق في وجود حوكمة بالشركات بها إدارة كفء؛ تضمن للمستثمر تذليل أي صعوبات فإذا رغب في أمواله لا يجد صعوبة في الحصول عليها، وأيضا عدالة في التعامل وثقة في حل النزاعات، وجميع تلك العناصر هي التي تبني الثقة بين المستثمر والبورصة.

الشركات العائلية

واختتمت الصيرفي حوارها عبر موقع تحيا مصر، بأن حقوق الأقلية هامة جدا في الشركات العائلية، و الأقلية تعني أصحاب الأسهم الأقل داخل الشركات العائلية، ومن المهم ضمان مشاركتهم في القرارات داخل الشركة مع أصحاب غالبية الاسهم.

تابع موقع تحيا مصر علي