عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس محكمة الاستئناف سابقا لـ تحيا مصر: لا يوجد قانون يخص الشركات العائلية في مصر حتى الآن

المستشار علي يس
المستشار علي يس

تحدث المستشار علي يس رئيس مجلس إدارة مكتب يس، ورئيس محكمة الاستئناف سابقا، عبر موقع تحيا مصر وذلك على هامش حضوره لمؤتمر الشركات العائلية والذي نظمه المركز المصري للتحكيم الاختياري وتسوية المنازعات المالية غير المصرفية.

وقال يس إننا بحاجة لدعم الشركات العائلية؛ لأنها عصب الإقتصاد القومي، وأن ٨٠٪ من الشركات المصرية هي شركات عائلية بمختلف كياناتها، سواء كانت حجما أو قانونا، ولا بد من الاهتمام بمشكلات الشركات العائلية، والتي ممكن أن تنجح نجاحا كبيرا يصل إلى العالمية، أو تتعرض لانتكاسات كبيرة في حالة عدم الإهتمام بمشكلاتها.

الشركات العائلية

وتابع أن هناك عدة أشكال من الشركات العائلية فهناك شركات أموال وشركات أشخاص، وهناك شركات مطروحة بالبورصة وشركات مساهمة غير مطروحة بالبورصة.

وأوضح أن فكرة المؤتمر جاءت من أهمية الشركات العائلية في الإقتصاد المصري، وأن العنصر العائلي إما يكون عنصرا جاذبا وقويا ويدفع للأمام، إما عنصر يؤدي إلى الفشل.

وقال يس أنه من الضروري وجود قواعد للحوكمة لهذه الشركات، والتي بدورها تضمن الاستمرارية في ظل وجود الضوابط التي تمنع الخلافات وآلية لحلها إن وجدت.

حوكمة الشركات

وأوضح يس أن هيكلة الشركة لا تعني حوكمة الشركة، على الرغم من أن هيكلة الشركة جزءا من الحوكمة، ولكن الحوكمة كلمة عامة تشمل جميع ما يتعلق بالشركة.

وقال يس أن هناك "فراغ تشريعي" فلا يوجد قانون يخص الشركات العائلية، وينظم أحكامها ويضع آليات لتسوية النزاعات داخل الشركة، للحفاظ على النسيج العائلي، لأنها تساهم في الإقتصاد القومي.

قواعد تشريعية رشيدة

و أكد يس أنه في ظل غياب القانون لو تم وضع قواعد تشريع رشيدة وعادلة وتتصف بالشفافية والحيادية والاستقلال وتسري على جميع الشركاء بالشركة العائلية، وأيضا يتفق الأطراف عليها ويتم التوقيع عليها، في هذه الحالة تصبح قانونهم الخاص ويلتزمون به، فالقانون هو إرادة الأفراد على الإتفاق على بنود وأحكام يلتزمون بها، فيصبح ملزم للجميع.

واختتم علي يس حواره عبر موقع تحيا مصر، موضحا أن الأهم هو وجود "وثيقة الدستور العائلي" لأنه يوجد بها كافة القواعد والتفاصيل في حالة وجود نزاعات واختلافات، والكيفية لحل تلك النزاعات، وكذلك يوجد بها تفاصيل انتقال الشركة من جيل إلى جيل؛ لأن بالشركات العائلية يتم توريث المال والإدارة.

تابع موقع تحيا مصر علي