عاجل
السبت 25 مايو 2024 الموافق 17 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

للمرة الثالثة منذ الحرب.. وزير الخارجية الأمريكي في إسرائيل والإفراج عن المحتجزين والمساعدات الإنسانية أبرز الملفات

نتنياهو - بلينكن
نتنياهو - بلينكن

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل، في زيارة هي الثالثة من نوعها منذ بداية الحرب في قطاع غزة، وخلال هذه الزيارة سيناقش عدد من الملفات مع الإدارة الإسرائيلية من بينها الإفراج عن الرهائن لدى حماس وضرورة ايصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، كما أن هذه الزيارة تأتي حرص من إدارة بايدن التأكيد على دعم واشنطن الكامل لإسرائيل في عملياتها العسكرية ضد قطاع غزة. 

تحيا مصر 

بلينكن يلتقي بنتنياهو 

وفي صحيفة Jerusalem Post العبرية أعلنت أن  وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، التقى اليوم الجمعة، برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للمرة الثالثة منذ بداية الحرب 

وأضافت الصحيفة العبرية أن هذه الزيارة جاءت على خلفية سعي الولايات المتحدة لمنع امتداد حرب غزة إلى المنطقة وهدفها التوصل إلى اتفاق بشأن "هدنة" إنسانية للقتال في غزة.

وقال نتنياهو لبلينكن قبل أن يعقدا اجتماعا خاصا: "من الجيد دائما رؤيتك، حتى في الأيام الصعبة".

ومن المتوقع بعد الظهر أن يعقدوا اجتماعا موسعا مع أعضاء مجلس الوزراء الحربي. ومن المتوقع أيضًا أن يلتقي بلينكن برئيس حزب الوحدة الوطنية بيني جانتس

بلينكن في زيارة مرتقبة إلى الأردن 

وقال بلينكن قبل مغادرة الولايات المتحدة يوم الخميس، في رحلة ستشمل أيضًا التوقف في الأردن: “نحن مصممون على منع التصعيد على أي من هذه الجبهات سواء كان ذلك في جنوب لبنان أو الضفة الغربية أو أي مكان آخر في المنطقة”. وتركيا.

وأضاف “نحن نتأكد من وصول هذه الرسالة. ليس من مصلحة أحد أن يتصاعد هذا الأمر، وقد أدركت بعض الأطراف الأخرى المعنية ذلك، لكننا سنعمل على ذلك يوم”. 

خطاب حزب الله وتخوفات من توسيع رقعة الحرب في المنطقة 

لقد تحدث بينما كانت الأنظار تتجه نحو لبنان، حيث من المتوقع أن يلقي زعيم حزب الله السيد حسن نصر الله أول خطاب علني له منذ الحرب، مع تزايد العنف على الحدود الشمالية لإسرائيل مع استمرار الجيش الإسرائيلي في تركيزه الرئيسي على غزة في الجنوب .

وقال حزب الله إنه شن 19 غارة متزامنة على مواقع للجيش الإسرائيلي يوم الخميس باستخدام الصواريخ الموجهة والمدفعية وأسلحة أخرى. 

ومن المتوقع أن يشير خطاب نصر الله إلى ما إذا كانت الجماعة ستوسع العنف إلى حرب شاملة.

وفي واشنطن، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي إن البيت الأبيض يشعر بالقلق من الغارة لكنه لم ير دليلا على أن حزب الله مستعد لشن حرب شاملة مع إسرائيل.

وأمس البحرين، أعلنت إن سفير الدولة الخليجية لدى إسرائيل عاد إلى بلاده وإن السفير الإسرائيلي في المنامة غادر "قبل فترة". 

وواجه كبار المسؤولين الأمريكيين، بما في ذلك بلينكن والرئيس جو بايدن، احتجاجات مطالبة بوقف إطلاق النار في غزة 

وكان بايدن يتحدث إلى نحو 200 شخص في ولاية مينيسوتا في وقت متأخر من يوم الأربعاء عندما صرخ المعترض: “بصفتي حاخامًا، أريدك أن تدعو إلى وقف إطلاق النار الآن”.

وقال جون كيربي مستشار الأمن القومي الأميركي للصحفيين إن الولايات المتحدة ترغب في رؤية توقف في القتال للسماح بمرور آمن للمواطنين الأجانب للخروج من غزة، وهي الخطوة التي بدأت يوم الأربعاء. وتشير التقديرات إلى أن هناك حوالي 7500 من حاملي جوازات السفر الأجنبية، بما في ذلك الأمريكيين، الذين يرغبون في المغادرة. وبالإضافة إلى ذلك، تحتجز حماس 242 رهينة.

وأضاف: "نحن لا نتحدث عن توقف واحد، ما نحاول القيام به هو استكشاف فكرة أكبر عدد ممكن من فترات التوقف المؤقت لمواصلة إيصال المساعدات ومواصلة العمل لإخراج الناس بأمان، بما في ذلك الرهائن". قال كيربي.

وأشار إلى أن بايدن قد ضمن بالفعل وقفة من هذا القبيل الشهر الماضي عندما أطلقت حماس سراح رهينتين أمريكيتين. وقال كيربي: "هذا ما ننظر إليه"، موضحا أن هذه التوقفات ستكون لتحقيق أهداف معينة. وقال كيربي إن كل توقف سيتطلب التفاوض والدبلوماسية.

55 شاحنة مساعدات إنسانية دخلت غزة عبر معبر رفح 

وأشار إلى أن 55 شاحنة مساعدات إنسانية دخلت غزة عبر معبر رفح المصري، وأنه سيستمر إرسال المزيد إلى القطاع.

لكن خبراء حقوق الإنسان حذروا من أن الغذاء والدواء ليسا كافيين لمنع حدوث أزمة إنسانية حيث ارتفع عدد الضحايا الفلسطينيين إلى أكثر من 9000.

واتهم عدد من خبراء حقوق الإنسان التابعين للأمم المتحدة إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية بقصفها. وقال الجيش الإسرائيلي إنه يلاحق أهدافا (إرهابية) تابعة لحماس مختبئة داخل المناطق المدنية، بما في ذلك تحت المستشفيات.

وقال بلينكن للصحفيين إن “إسرائيل ليس لديها الحق فحسب، بل لديها الالتزام بالدفاع عن نفسها واتخاذ خطوات للتأكد من أن هذا [هجوم 7 أكتوبر] لن يتكرر مرة أخرى”.

تابع موقع تحيا مصر علي