عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وصول طائرة مساعدات تابعة لمنظمة اليونيسف لمطار العريش لنقلها إلى غزة

طائرة مساعدات اليونيسيف
طائرة مساعدات اليونيسيف

وصلت، منذ قليل، طائرة مساعدات تابعة لمنظمة اليونيسف إلى مطار العريش تمهيدا لنقلها إلى قطاع غزة، وذلك في نبأ عاجل أفادت به قناة اكسترا نيوز.

يأتي ذلك في إطار المساعدات التي تستقبلها مصر على مدار الفترة الأخيرة وبشكل دوري، لإغاثة أهالينا في قطاع غزة.

جسري جوي لأهالينا في غزة

وفي سياق متصل، أقلعت الطائرة الإغاثية الـ 13 من الجسر الجوي الكويتي لإغاثة قطاع غزة، صباح اليوم الأحد متجهة إلى مطار مدينة العريش الدولي، وعلى متنها 40 طنا من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية.

يذكر أن مطار العريش الجوى استقبل 78 طائرة شحن نقلت 1730 طنا مساعدات إغاثية متنوعة لصالح قطاع غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي حتى صباح اليوم الأحد  5 نوفمبر.

6 من المساعدات مصرية

يشار إلى أن مصر أكبر دولة قدمت مساعدات إلى قطاع غزة، حيث وصلت إلى 60% من المساعدات، بحسب تصريحات الرئيس التنفيذي للهلال الأحمر المصري.

وقال الدكتور رامى الناظر الرئيس التنفيذى للهلال الأحمر المصرى، المساعدات القادمة من الدول الخارجية تمثل 10% من حجم المساعدات الكلية التى تقدم لغزة، وكتبت على صفحتى أن ما أرسلوه قد نفذ، لافتا إلى أن مصر بجميع أجهزتها بالهلال الأحمر والجمعيات الخيرية ساهمت بأكثر من 60% من المساعدات التى دخلت قطاع غزة.

وأضاف رامى الناظر، أن المساعدات الإنسانية داخل غزة تحتاج الكثير، حيث يحدث انتهاك لكل الأعراف والقوانين الدولية من استهداف المدنيين والأطفال والنساء وسيارات الأطفال والمستشفيات.

اوضح رامى الناظر نرى كل يوم تهديدات للمستشفيات، وهناك تنسيق مستمر مع الهلال الأحمر الفلسطينى، مشيرا إلى أن الدولة المصرية بذلت جهودا كبيرة لزيادة عدد الشاحنات لدخولها للقطاع.

وقف إجلاء الرعايا

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعرقل دخول المساعدات إلى قطاع غزة، عبر الصعوبات اللوجسيتة الي يفرضها،بما في ذلك القصف المتكرر للجانب الفلسطينى من المعبر، وبما يضع أعباء إضافية على مصر تعوق وصول المساعدات إلى حد كبير.  

أكدت مصادر مصرية أن عمليات الإجلاء من قطاع غزة إلى مصر عبر معبر رفح معلقة منذ السبت، وذلك بحسب ما أعلنت عنه قناة القاهرة الإخبارية.

وافادت قناة القاهرة الإخبارية، نقلاً عن مصدر أمني ومصدر طبي بمصر أن التعليق جاء بعد ضربة إسرائيلية على سيارات إسعاف.

تابع موقع تحيا مصر علي