عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الروسي بوتين يعلن الترشح للرئاسة فى 2024

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أفادت وكالة رويترز للأنباء، اليوم الاثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرر الترشح للرئاسة 2024. يأتي ذلك فيما تواصل الحرب الروسية الأوكرانية لأكثر من عام وسط فشل دولي حتى الآن فى إيقاف الحرب بين الدولتين المتصارعتين والتى أثرت بشكل كبير على الاقتصاد العالمي. 

تحيا مصر

بوتين يعلن الترشح للرئاسة الروسية 2024

وذكرت مصادر مطلعة فى الكرملين لوكالة رويترز ورفضت الكشف عن هويتها أن:" بوتين قرر الترشح للرئاسة ومستشاريه يحضرون الآن لحملته الانتخابية". 

وكشفت استطلاعات رأي أن 80% فى الداخل الروسي يدعمون سيد الكرملين بوتين  للفوز فى الانتخابات الرئاسية. وقالت أحد المصادر المطلعة على حملة بوتين :" لقد تم اتخاذ القرار- سيترشح بوتين للانتخابات". 

أطول فترة حكم فى روسيا

وتسلم فلاديمير بوتين الرئاسة من بوريس يلتسين في عام 1999، وقاد روسيا لفترة أطول من أي حاكم روسي آخر منذ جوزيف ستالين وتخطى حتى على ليونيد بريجنيف الذي استمرت فترة حكمه 18 عاما. وسيبلغ بوتين 71 عاما في السابع من أكتوبر الجاري.

ويري العديد من الدبلوماسيين الأجانب وأجهزة استخبارات أجنبية أن من المتوقع أن يستمر بوتين فى السلطة مدى حياته . ومن ناحية أخرى، رفض المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف التعليق على تقرير رويترز، ويشار إلى أنه فى سبتمبر الماضي أعلن بيسكوف أنه :" إذا قرر بوتين الترشح وخوض السباق الرئاسي، فلن يستطيع أحد منافسته". 

بوتين يوقع على انسحاب روسيا من معاهدة حظر التجارب النووية

وفى سياق آخر، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالتوقيع قانونا يلغي مصادقة روسيا على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، وذلك على خلفية الحرب فى أوكرانيا المتواصلة لأكثر من عام.

وفي 25 أكتوبر، ألغى مجلس الاتحاد الروسي، الغرفة العليا في البرلمان، التصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، فيما وصفتها موسكو بأنها خطوة لتحقيق التكافؤ مع الولايات المتحدة.

وصوت مجلس الاتحاد (مجلس الشيوخ) لصالح الموافقة على مشروع قانون يلغي التصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية. وتم إرسال مشروع القانون إلى الرئيس بوتين للحصول على الموافقة النهائية، عقب موافقة الدوما (مجلس النواب) على مشروع القانون.
وكانت روسيا وقعت على المعاهدة في نيويورك في 24 سبتمبر 1996، وصدقت عليها في 27 مايو 2000. وكان من المفترض أن تصبح الوثيقة الصك القانوني الدولي الرئيسي، لوقف جميع أنواع التجارب النووية. ولكن المعاهدة لم تدخل حتى الآن حيز التنفيذ، حيث لم تصدق عليها 8 دول من أصل 44 دولة تمتلك أسلحة نووية أو لديها القدرة على صنعها.

تابع موقع تحيا مصر علي