عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

باحث: العدوان الإسرائيلي في غزة تجاوز استخدام الأسلحة المحرمة دوليا

تحيا مصر

قال محمد فوزي باحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إنّ العدوان الإسرائيلي يستخدم أسلحة محرمة دوليا في هجومه على قطاع غزة، مشيرًا إلى أن العديد من المنظمات الدولية تحدثت عن هذا الأمر على نحو واضح.

العدوان الإسرائيلي في غزة تجاوز استخدام الأسلحة المحرمة دوليا

وأضاف فوزي في حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الاولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، أن إسرائيل تجاوزت استخدام بعض الأسلحة التي توصف بأنها مجرمة دوليا، مشيرًا إلى أنها تستخدم قنابل غير مناسبة لطبيعة العملية نفسها.

وتابع الباحث: "إسرائيل تشن حربا على نطاق جغرافي يحوي مدنيين، ولا تخوض حربا مع جيش نظامي، حيث تمادت في ذلك الأمر حتى أنها لوحت باستخدام الأسلحة النووية، وفقا للتصريحات التي صدرت من وزير التراث الإسرائيلي، وأعتقد أن هذه التصريحات نوع من الرسائل التحذيرية، ويكشف امتلاكها لترسانة نووية".

باحث: الحكومة الإسرائيلية متطرفة وفقدت رشدها

قال محمد فوزي باحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إنّ تصريح وزير التراث الإسرائيلي إلياهو بإمكانية بضرورة استخدام أسلحة نووية في الحرب التي تشنها قوات الاحتلال على قطاع غزة حتى لو كان يستخدم في إرسال رسائل تستهدف الضغط النفسي أو غيره، إلا أنه يجب أن يؤخذ على محمل الجد.

باحث: يجب أخذ تصريح "النقبلة النووية" على محمل الجد

وأضاف فوزي في حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الاولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي: "نتعامل مع حكومة إسرائيلية متطرفة فقدت رشدها تماما، حيث لا تنظر إلى كم الخسائر التي تتكبدها بسبب هذا التصعيد، وليس كم الجرائم التي ترتكب فقط".

وتابع الباحث: "هذا التصريح ينطوي على أكثر من جريمة مثل حيازة الأسلحة النووية والتهديد والتلويح باستخدامها في إبادة البشر وغيرها من الجرائم، وهذا الأمر يمكن أن يكون نقطة انطلاق لبعض الأطراف العربية والإقليمية للضغط على الجانب الإسرائيلي فضلا عن التحرك لمنع سيناريو من هذا القبيل حتى لو كانت احتمالية حدوثه تظل ضئيلة".

يأتي ذلك بعد تصريحات وزير إسرائيلي يطالب فيها بإلقاء غزة بقنبلة نووية.

تابع موقع تحيا مصر علي