عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا تنسحب رسميا من معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلنت روسيا الانسحاب من معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا، اليوم الثلاثاء، ويأتي ذلك الإعلان بعد أيام توقيع الرئيس فلاديمير بوتين على انسحاب موسكو من معاهدة حظر التجارب النووية. 

تحيا مصر

روسيا تنسحب رسميا من معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا

وذكرت وزارة  الخارجية الروسية فى بيان أنه "اعتبارا من الساعة 00:00 في 7 نوفمبر 2023، تم الانتهاء من إجراء انسحاب روسيا من معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا، والذي علقته بلادنا في عام 2007. وهكذا، باتت الوثيقة القانونية الدولية أخيرا من الماضي بالنسبة لنا".

وأضافت الخارجية:" أن روسيا لا ترى حاليا إمكانية إبرام اتفاقيات للحد من التسلح مع دول حلف شمال الأطلسي (الناتو)".

ماهى معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا؟

واتفاقية القوات المسلحة التقليدية في أوروبا هي معاهدة جرى التفاوض بشأنها والتصديق عليها في السنوات الأخيرة من الحرب الباردة، وهدفت إلى وضع حدود شاملة على فئات رئيسية من المعدات العسكرية التقليدية في أوروبا (من المحيط الأطلسي إلى جبال الأورال) وألزمت بتدمير كميات الأسلحة الزائدة عن حدود المعاهدة.

وطالبت المعاهدة بحدود متساوية لطرفيها، دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) ودول حلف وارسو. وعدلت المعاهدة في 1999 لتشمل التغييرات التي حدثت بعد انتهاء فترة الحرب الباردة. على خلفية توسع حلف الناتو وعزم الولايات المتحدة على نشر عناصر من نظامها للدفاع الصاروخي في دول أوروبية. 

وقدم الجانب الروسي بقيادة فلاديمير بوتين طلبًا لتعديل المعاهدة في الاجتماع الذي دعت له روسيا للدول الموقعة على المعاهدة في فيينا في يوليو 2007، وبعد رفض الطلب الروسي، وقع فلاديمير بوتين مرسومًا بتعليق مشاركة بلاده في المعاهدة. وفي 10 مارس 2015 أعلنت روسيا رسميًّا التوقف تمامًا عن الاشتراك في تطبيق المعاهدة ابتداءً من اليوم التالي، مشيرة إلى خرق حلف الناتو الفعلي للمعاهدة المذكورة.

بوتين يوقع على انسحاب روسيا من معاهدة حظر التجارب النووية

والخميس الماضي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالتوقيع قانونا يلغي مصادقة روسيا على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، وذلك على خلفية الحرب فى أوكرانيا المتواصلة لأكثر من عام.

وفي 25 أكتوبر، ألغى مجلس الاتحاد الروسي، الغرفة العليا في البرلمان، التصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، فيما وصفتها موسكو بأنها خطوة لتحقيق التكافؤ مع الولايات المتحدة.

تابع موقع تحيا مصر علي