عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ملك بريطانيا يعلق على حرب غزة .. ماذا قال؟

الملك تشارلز الثالث
الملك تشارلز الثالث

أدان الملك تشارلز الثالث الهجوم الذي شنته حركة حماس فى السابع من أكتوبر ضد إسرائيل، لافتا فى ذات الوقت إلى أن بريطانيا تعمل على تسهيل الدعم الإنساني فى قطاع غزة المحاصر. 
تحيا مصر

ملك بريطانيا: تعمل حكومتي على تسهيل الدعم الإنساني فى قطاع غزة

وقال الملك تشارلز خلال كلمة له فى البرلمان البريطاني  أن:" وزرائي يعملون عن قرب مع الحلفاء العالميين لمعالجة أبرز التحديات الأمنية الراهنة، والتى تشمل عواقب الهجوم (البربري) والإرهابي الذي تم بحق شعب إسرائيل". 

وأضاف ملك بريطانيا:" تعمل حكومتي على تسهيل الدعم الإنساني فى قطاع غزة، ودعم قضية السلام والاستقرار فى الشرق الأوسط".

الجيش الإسرائيلي يحذر سكان غزة بضرورة التوجه إلى جنوب وادي غزة

وفى وقت سابق من اليوم، طالب الجيش الإسرائيلي من سكان غزة إلى سرعة التوجه إلى جنوب وادي غزة (حفاظاً على سلامتهم) ليواصل عمليته العسكرية فى القطاع مبرراً هجماته الوحشية على غزة بأنه يستهدف البنية التحتية لحركة حماس. 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي فى بيان:" عاجل أيها سكان غزة، انضموا الى الكثيرين الذين يتوجهون الى جنوب وادي غزة في هذه الساعة!".

مجلس الأمن يفشل في اعتماد مشروع قرار لوقف القتال في غزة

وفى سياق آخر، فشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار لوقف القتال في غزة، فيما تدخل العملية العسكرية الإسرائيلية في القطاع في يومها الثاني والثلاثين.

وذكرت مندوبة الولايات المتحدة بالأمم المتحدة روبرت وود قوله "لا اتفاق في هذه المرحلة". 

وكانت مجموعة تضم عشر دول غير دائمة العضوية بمجلس الأمن قد تقدمت بمشروع القرار لكن الولايات المتحدة وبريطانيا، العضوين الدائمين بمجلس الأمن اللتين تتمتعان بحق النقض (الفيتو)، رفضتاه.

أمريكا وبريطانيا تعارضان وقف إطلاق النار في غزة 

وتعارض القوى الغربية خاصة أمريكا وبريطانيا أن يشتمل مشروع القرار على عبارات تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وقال وود: "كانت هناك مناقشات بشأن هدن إنسانية، ونحن مهتمون بمواصلة الحديث بهذا الصدد". وأضاف "كانت هناك خلافات داخل مجلس الأمن بشأن ما إذا كان هذا (الوقف الفوري لإطلاق النار) سيكون مقبولا".

تابع موقع تحيا مصر علي