عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رعب فى إندونيسيا.. زلزال بقوة 7.1 درجة يضرب بحر باندا

أثار زلزال - ارشيفية
أثار زلزال - ارشيفية

أفاد المعهد الأميركي للجيوفيزياء، اليوم الأربعاء، أن زلزال بقوة 7.1 درجة ضرب بحر باندا قبالة شرق إندونيسيا على بعد أكثر من 300 كلم من السواحل. يأتي ذلك فيما تشهد مناطق عدة حول العالم هزات أرضية بدرجات متفاوتة كأن أخرها زلزال مدمر ضرب أفغانستان وأدى إلى مقتل أكثر من ألفى شخص.

تحيا مصر

زلزال يضرب إندونيسيا

وذكر المعهد أن الزلزال الذي أعلن بداية أن قوته بلغت 6.9 درجة، وقع عند الساعة 11:53 (04,53 توقيت جرينتش) على عمق 10 كيلو متر وعلى مسافة أكثر من 340 كيلو متر من أقرب نقطة في البر، ولم يصدر على إثره أي تحذير من موجات تسونامي.

ووفق ما أفادت الوكالة المحلية للرصد الجوي والمناخي والجيوفيزيائي، شعر سكان بلدة سامولاكي في جزر تانيمبار التابعة لإندونيسيا بهزة أرضية جراء هذا  الزلزال

وذكر أحد المواطنين أن تعامل السكان بهدوء مع الزلزال أتى "خصوصا بعدما عملنا بعدم صدور أي تحذير من تسونامي، لذا فالحياة عادية الآن".

وفي وقت سابق، قال المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، إن زلزالا قوته 6.9 درجة هز منطقة بحر باندا في إندونيسيا، وأضاف المركز أن الزلزال وقع على بعد 370 كيلومترا جنوب شرقي أمبون بإندونيسيا وعلى عمق 146 كيلومترا.

وفى سبتمبر الماضي، أفادت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء بإندونيسيا، أن زلزال بقوة 5.3 درجات على مقياس ريختر، ضرب مقاطعة سومطرة الشمالية في إندونيسيا.

حزام النار

وذكرت وكالة الأرصاد أن مركز الزلزال كان على بعد 75 كيلومترًا شمال غربي ولاية نياس اوتارا، وعلى عمق 38 كيلومترًا.

وتتعرض إندونيسيا لزلازل متكررة بسبب موقعها على "حزام النار"، وهو منطقة تنشط فيها الزلازل والبراكين حول حوض المحيط الهادي.

وفي نوفمبر، ضرب زلزال بقوة 5.6 درجة مقاطعة جاوا الغربية المكتظة بالسكان ما أسفر عن مقتل 602 شخص.

مقتل أكثر من 230 ألف شخص

وتسبب زلزال كبير قبالة جزيرة سومطرة الإندونيسية في 26 ديسمبر 2004 بتسونامي في المحيط الهندي أدى إلى مقتل أكثر من 230 ألف شخص في دول مثل سريلانكا والهند وتايلاند

تابع موقع تحيا مصر علي