عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجيش الإسرائيلي يعلن الاستيلاء على 11 موقعا عسكريا تابع لحركة حماس

من الفيديو
من الفيديو

أعلن الجيش الإسرائيلي استيلاءه على عدد من المواقع العسكرية التابعة لحركة حماس منذ بداية الهجوم البري في غزة.

تحيا مصر 

الجيش الإسرائيلي: تم الاستيلاء على 11 موقعا عسكرياً تابع لحركة حماس 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعى في بيان:" تم الاستيلاء على 11 موقعا عسكرياً تابع لحركة منذ بداية العملية البرية" 

وأضاف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: " كما رصدت القوات ودمرت الليلة الماضية نفقًا تحت الارض كان يقع بجوار مدرسة. كما رصدت القوة النارية التابعة للواء 215 مجموعة تابعة لحركة حماس لدى تحركها باتجاه جنود إسرائيليين من لواء "جفعاتي" أثناء عملهم في الميدان، وعليه تم تصفية المجموعة وإزالة تهديدها المحتمل".

https://twitter.com/AvichayAdraee/status/1723235527552389245?t=QSknxsvgWTU8HAwdndhbsQ&s=19

وتابع أدرعي قائلاً:" هاجمت القوات البحرية بدورها خلال الليلة الماضية مباني تستخدمها منظمة حماس ضد الجيش الإسرائيلي العاملة في شمال قطاع غزة. وتم قصف مخازن أسلحة وذخيرة توجد بداخليها معدات خاصة بالقوة البحرية التابعة لحماس". 

وقال:" تمكنت القوات البحرية من إغلاق دائرة النار ومهاجمة المباني بتوجيه من قوات المشاة العاملة داخل أراضي القطاع التي كانت قد رصدت أهدافاً عسكرية داخل عدة مبانٍ في محيط مخيم الشاطئ".

الصحة العالمية: كل 10 دقائق يموت طفل في غزة 

وفي سياق آخر، قال تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أن طفلاً يقتل في المتوسط كل عشر دقائق في قطاع غزة، محذراً من عدم وجود مكان آمن هناك.

وأضاف أن نصف مستشفيات غزة البالغ عددها 36 وثلثي مراكز الرعاية الصحية الأولية لا تعمل وأن التي ما زالت تعمل تستوعب ما يفوق طاقتها بكثير، واصفا نظام الرعاية الصحية بأنه "على شفا الانهيار".

وأوضح المسؤول الأممي في منظمة الصحة العالمية للمجلس المؤلف، بأن ممرات المستشفيات مكتظة بالجرحى والمرضى والمحتضرين، وكذلك المشارح مكتظة، أما العمليات الجراحية فتجرى دون تخدير، مشددا على أن عشرات الآلاف من النازحين يحتمون بالمستشفيات.

ومنذ أمس الجمعة واصلت إسرائيل عمليات قصف وقنص عدة مستشفيات ومدرسة في شمال غزة حيث يعالج مئات الجرحى ويحتمي آلاف النازحين من الحرب.  

قناصة إسرائيلية تستهدف مستشفيات غزة 

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أن "قناصة إسرائيل يستهدفون مستشفى القدس"، مضيفاً أن هناك إطلاق نار بشكل مباشر على الموجودين في المبنى، ما أسفر عن مقتل شخص واحد وإصابة 28 شخصا بينهم إصابتان.

ووصف مدير مجمع مستشفى الشفاء محمد أبو سلمية أن يوم الجمعة كان "يوم استهداف المستشفيات".

تابع موقع تحيا مصر علي