عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«تضر المحاصيل الزراعية».. النائبة أميرة الحداد تتقدم بطلب إحاطة حول انتشار دودة الحشد

النائبة أميرة سعد
النائبة أميرة سعد الحداد

تقدمت النائبة أميرة سعد الحداد،عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى وزير الزراعة بشأن دودة الحشد التي تضر محصول الكثير من الفلاحين بسبب انتشار هذه الحشرة. 

تحيا مصر 

وقد قالت النائبة أميرة سعد الحداد، إن قرار الحكومة بشأن اعتبار الأرز سلعة استراتيجية، قرار يخدم المواطن المصري البسيط في المقام الأول، مؤكدة أن القرار جاء ليحد من جشع التجار واستغلالهم للأزمة.

عقوبات رادعة لمحتكري الأرز

وأشادت عضو لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، بتطبيق قانون "8 "من حماية المستهلك، على كل من تسول له نفسه بتخزين الأرز أو احتكاره، ومن ثم رفع السعر والاستفادة من الفارق، بواقع عقوبة سجن لمدة عام على الأقل وغرامة مالية أدناها 100 ألف جنيه وحدها الأقصى 2 مليون جنيه.

كيف ستحد العقوبات من جشع تجار الأرز؟؟

وتابعت:" التاجر إذا تأكد من وجود عقوبات رادعة، سيفكر ألف مرة قبل احتكار السلع أو زيادة أسعارها، التجار يرفعون الأسعار حال غياب الرقابة وفرض العقوبات".

وأوضحت الحداد، أنه تم زيادة الدعم التمويني للأسر الأكثر احتياجًا بمبالغ تتراوح من 100 جنيه و200 و 300 جنيه، وبالرغم من أن هذه المبالغ قد تبدو قليلة للبعض، إلا أن لها تأثيرها بالنسبة للأسرة البسيطة محدودة الدخل، مشيرة إلى أن " مشكلة مش في ال300 جنيه وأنها مش هتكفي، ولكن المشكلة في تحديد الأسعار".

هل 18 جنيه لكيلو الأرز مناسب للمواطن البسيط؟؟

وعن طرح الأرز في مجمعات وزارة التموين، بسعر 14 جنيه للكيلو الواحد، وبـ 15 جنيه في أي محل من محلات البقالة، بحد أقصى لسعر الكيلو هو 18 جنيه، أكدت الحداد، أن ال18 جنيه للكيلو قد لا يناسب بعض المواطنين، لاسيما محدود الدخل، مطالبة وزير التموين بمزيد من المراقبة للحد من ارتفاع الأسعار واستغلال بعض التجار للموقف. 

واستكملت عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن الفلاح المصري والتجار من أهم أسباب أزمة الأرز في مصر، مشيرة إلى أن قلة المرزوع من الطبيعي أن تؤثر على الأسعار، ولكن بعد قرار زراعة الأرز في كل المحافظات ستزداد المعروض ومن ثم ستتراجع الأسعار.

وناشدت ربات البيوت، بمقاطعة السلع التي لها بديل، كالأرز، للحد من ارتفاع الأسعار ومواجهة جشع التجار، مضيفة أن " الرز له بدايل كتيرة، فبلاه على السفرة، ففي الصعيد عادي أنهم ماياكلوش رز، وفي الأرياف ليه بدايل كتير، لحد ما يتم التراجع في الأسعار بما يتناسب مع قدرات المواطن".

الأرز سلعة استراتيجية تزرع في كل محافظات مصر

والجدير بالذكر أن مجلس الوزراء وافق بالأمس الأربعاء على اعتبار الأرز سلعة استراتيجية لمدة ثلاثة أشهر ، ولا يمكن الاستغناء عنها في كل بيت مصري، وأن يتركز إنتاجه في كل محافظات مصر، بعدما كان يتركز إنتاجه في 7 محافظات فقط.

وفرض عقوبات على المحتكرين من التجار بالسجن لمدة عام على الأقل وغرامة مالية في حالة تخزين الأرز أو احتكاره، مع العلم أن الغرامة المالية أدناها 100 ألف جنيه وحدها الأقصى 2 مليون جنيه.

تابع موقع تحيا مصر علي