عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سلامة الغذاء: 3215 رسالة مصدرة بزيادة 11 ألف طن عن الأسبوع الماضي

هيئة سلامة الغذاء
هيئة سلامة الغذاء

كشفت الهيئة القومية لسلامة الغذاء في تقريره الأسبوعي الـ 40، عن ارتفاع الرسائل الغذائية المصدرة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة إلى 11 ألف طن مقارنة بالأسبوع الماضي، فقد سجلت نحو 3215 رسالة بإجمالي 155 ألف طن، والتي تنوعت ما بين 515 صنف من دقيق، خضر وفواكه طازجة ومنتجات غذائية متنوعة.

الهيئة القومية لسلامة الغذاء

وقال تقرير الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن البطاطا تصدرت قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 9 آلاف طن، ثم في المرتبة الثانية الفاصولياء بإجمالي 5 آلاف طن، وجاء في المرتبة الأولى ضمن قائمة الفاكهة الرمان بإجمالي 8 آلاف طن، ثم الفراولة بإجمالي 5 آلاف طن، بينما في المرتبة الثالثة جاءت الليمون بإجمالي 4 آلاف طن.

وأضاف التقرير الأسبوعي، أن جاءت على قائمة الدول المصدر لها الخضروات والفاكهة، المغرب، وكذلك المملكة العربية السعودية، وأيضا السودان، وليبيا، من إجمالي 152 دولة مستوردة. 

كما احتل ميناء الإسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 530 رسالة، يليه ميناء سفاجا بـ 525 رسالة، ثم ميناء مطار القاهرة بإجمالي 500 رسالة.

وتصدر ميناء الإسكندرية الأسبوع الماضي المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 433 رسالة، يليه ميناء بور سعيد والذي احتل المركز الثاني بـ 373 رسالة، ثم ميناء مطار القاهرة بإجمالي 303 رسالة.

وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 1775 رسالة بنحو 478 ألف و100 طن، تم رفض 19 رسالة منها، وتنوعت الرسائل الغذائية ما بين 177 صنف من قمح وزيوت متنوعة وفول من 90 دولة، ومثلت روسيا الأسبوع الماضي أكبر الدول المصدرة إلى مصر، تليها فرنسا وبلغاريا وأندونيسيا وأوكرانيا. 

هيئة سلامة الغذاء

أنشطة إدارات الهيئة المختلفة

نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 77 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في كافة محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الأول من شهر نوفمبر، وتم تسجيل 11 منشأة غذائية بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، وجاري إدراج 5 مصانع بالقائمة البيضاء، كما تم إصدار شهادة توريد تغذية مدرسية خلال الأسبوع الماضي.

وبلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 27 زيارة، وجاري إدراج 2 منشأة بالقائمة البيضاء، وأصدرت الإدارة 375 إذن تصدير حاصلات زراعية. 

وشاركت الإدارة في حضور اجتماع مشترك مع مصلحة الجمارك ووزارة النقل الخاص بالخط الملاحي السريع بين مصر وإيطاليا، كما تم حضور اجتماع تنسيقي مع الإدارة المركزية للحجر الزراعي بشأن موسم الموالح.

وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وتراخيص الأغذية الخاصة 67 منتج و12 شركة، ونفذت 6 زيارات رقابية، كما فحصت الإدارة 630 منتج جديد، وأصدرت 6 شهادات بيع حر. 

ونفذت إدارة السلع الاستراتيجية 7 زيارات تفتيش على مواقع تخزين القمح (الصوامع، البناكر، الهناجر، الشون ومراكز التجميع) بمحافظات الدقهلية، دمياط وكفر الشيخ، كما تم تسجيل 1 مضرب أرز بمحافظة الدقهلية. 

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 48 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة-مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 27 شكوى، وجاري فحص 21 شكوى.

تابع موقع تحيا مصر علي