عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا تعلن بدء إجلاء مواطنيها من قطاع غزة إلى مصر

معبر رفح
معبر رفح

أفادت صحيفة  Jerusalem Post  العبرية أن روسيا بدأت بإجلاء مواطنيها من قطاع غزة إلى مصر عبر معبر رفح الحدودي وهو الممر الإنساني الوحيد الذي يخرج منه المصابين والرعايا الأجانب إلى جانب إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر. 
تحيا مصر

روسيا: بدء إجلاء رعايانا من قطاع غزة إلى مصر

وذكرت الصحيفة العبرية نقلاً عن وزارة الطوارئ الروسية أنه أكثر من 60 مواطن يحملون الجنسية الروسية وصلوا إلى مصر. 

وأضافت وزارة الطوارئ الروسية :" حتى هذه اللحظة مواطنين من الاتحاد الروسي الذين كانوا يأملون مغادرة من منطقة الصراع لقد عبروا نقطة التفتيش"، وأشارت إلى أن:" المتخصصين فى وزارة الطوارئ الروسية يقدمون الدعم الطبي والنفسي لهؤلاء المواطنين، إلى جانب توفير الطعام والمياه". 

وبحسب الصحيفة العبرية، فلم تكشف الوزارة عن عدد المواطنيين الروس المتوقع مغادرتهم من قطاع غزة، مشيرة إلى أنه وفق وسائل إعلام روسية فهناك نحو ألف روسي وجنسيات من الاتحاد السوفيتي سابقاً يأملون مغادرة القطاع المحاصر.

الجيش الإسرائيلي: سيكون هناك وقف مؤقت للنشاطات العسكرية لأغراض إنسانية

وفى وقت سابق من اليوم، جدد الجيش الإسرائيلي نداءه لسكان غزة بالتوجه إلى جنوب القطاع، لافتا إلى انه سيكون هناك وقف مؤقت للعملية العسكرية  من أجل (أغراض إنسانية). 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي فى  بيان:" عاجل سكان شمال غزة لديّ عدة رسائل مهمة اليكم هذا الصباح:مئات الآلاف من السكان قد انتقلوا على مدار الأيام الأخيرة عبر الممرّ الآمن الإنساني، سواء بالسيارات أو مشيًا على الأقدام عبر شارع صلاح الدين".

وأضاف:" اليوم (الأحد) أيضًا سيتم فتح شارع صلاح الدين أمام مروركم، اعتبارًا من الساعة 09:00 صباحًا وحتى الساعة 16:00 عصرًا من أجل الانتقال جنوبًا إلى ما بعد وادي غزة. لا تستسلموا لحماس - استمرار تواجدكم في المنطقة يعرّضكم لخطر كبير للغاية!".

وتابع أدرعي قائلاً:" اليوم الأحد بين الساعات 10:00 صباحًا و14:00 ظهرًا سيتم وقف تكتيكي مؤقت للنشاطات العسكرية لأغراض إنسانية في قرية جباليا وعزبة ملين من أجل التزود والانتقال إلى طريق صلاح الدين جنوبًا. نناشد السكان استغلال هذا التعليق المؤقت للنيران والانتقال جنوبًا من الممر الإنساني عبر شارع صلاح الدين".

الجيش الإسرائيلي: حماس فقدت السيطرة على شمال غزة

اختتم فى البيان تحذيري:" انضموا إلى مئات الآلاف من السكان الذين أدركوا بأن حماس قد فقدت سيطرتها على شمال القطاع وقرروا الحفاظ على أنفسكم وعلى أفراد عائلاتهم من خلال الانتقال جنوبًا إلى المنطقة الواقعة جنوبي وادي غزة. في حال ما زالت العناصر الحمساوية تمنعكم من القيام بذلك فتواصلوا معنا نصيًا عبر التلغرام gaza_saver@ أو برقم +97250-341-0322".

تابع موقع تحيا مصر علي