عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التموين تضخ 4 سلع أساسية في المجمعات الإستهلاكية بتخفيض 25%

وزارة التموين
وزارة التموين

تسعى وزارة التموين والتجارة الداخلية، إلى ضخ العديد من السلع الغذائية الأساسية بأسعار مخفضة في المجمعات الإستهلاكية، فقد وفرت كيلو السكر حر في المجمعات بسعر 27 جنيها، أما الدواجن المجمدة وزن كيلو بسعر 85 جنيها، وكذلك وفرت كيلو الأرز البلدى بسعر 22 جنيها، بنسبة تخفيضات تصل إلى 25% مقارنة بالسوق الحر.

تحيا مصر 

توفير مخزون من كل سلعة 

وقال المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، الدكتور أحمد كمال، إن وزارة تسعى إلى تنفيذ توصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة توفير مخزون من كل سلعة من السلع الاستراتيجية يكفي من 3 إلى 6 أشهر، مشيرا إلى أن هناك احتياطي من سلعة السكر يصل إلى أكثر من 5 أشهر.

وأضاف في تصريحات صحفية اليوم، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تعاقدت على استيراد 100 ألف طن من السكر الأبيض وذلك من أجل تعزيز المخزون الاستراتيجي وسوف يضخ في الأسواق، كما تم التعاقد على استيراد 250 ألف طن أرز هندي سوف يضخ في الأسواق الفترة المقبلة.

 سعر الأرز في المنافذ التموينية

وأشار إلى أن سعر الأرز في المنافذ التموينية يصل إلى 20 جنيها للمستورد، أما البلدي يسجل 22 جنيها، بينما السكر الحر يسجل نحو 27 جنيها، بينما الزيت يصل سعره إلى 40 جنيها الزجاجة الـ 800 جرام.

أحمد كمال معاون وزير التموين والتجارة الداخلية

الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية 

ورصد معاون وزير التموين والمتحدث باسم الوزارة، حجم الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية، فإن الاحتياطي من السكر يكفي حتى شهر أبريل 2024، بينما الزيت يكفي لـ 3 أشهر، وكذلك الاحتياطي من الأرز يصل إلى 3 أشهر.

وأشار إلى أن هناك شبكة توزيع على مستوى الجمهورية تصل إلى 30 ألف منفذ، بالإضافة إلى المجمعات الاستهلاكية، بتخفيضات تصل إلى 25%، موضحا أن حجم إنفاق الدولة على دعم السلع التموينية يصل إلى 36 مليار جنيه سنويا، فهناك اهتمام كبير من قبل الدولة بملف الغذاء.

السلع التموينية

والجدير بالذكر أن سعر الأرز في السوق الحر يتراوح الآن بين 26 جنيها إلى 30 جنيها، بينما كيلو الدواجن البيضاء يصل إلى 75 جنيها، أما كيلو السكر تراوح بين 35 جنيها إلى 40 جنيها.

يذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية قامت بإرسال 6 شاحنات إغاثية إلى الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة، بالتعاون مع هيئة الإغاثة الكاثوليكية.

وقال اللواء أحمد فتحي، نائب رئيس لجنة المساعدات الأجنبية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنّ الوزارة أرسلت 6 شاحنات إلى قطاع غزة مجهزة بعدد من المواد، بالتعاون مع هيئة الإغاثة الكاثوليكية التي شملت جميعها المراتب والبطاطين والحصر بسبب برودة الجو وبداية فصل الشتاء.

وأضاف نائب رئيس لجنة المساعدات الأجنبية بوزارة التموين، أنّ المواد التي تم إرسالها جاءت كمرحلة أولى في 6 شاحنات محملة بما تم طلبه من احتياجات من مكتب الإغاثة الكاثوليكية غزة، وشملت «5400 بطانية، و900 حصيرة، و600 مرتبة».

تابع موقع تحيا مصر علي