عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إقالة وزيرة الداخلية البريطانية بسبب انتقادها مظاهرات مؤيدة لفلسطين

وزيرة الداخلية البريطانية-
وزيرة الداخلية البريطانية- رئيس الوزراء البريطاني

أقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الاثنين، سويلا برافامان من منصب وزيرة الداخلية وذلك بعد اتهامها بتحييز الشرطة للمظاهرات المؤيدة للفلسطينيين، ويأتي ذلك فيما تشهد عواصم عدة حول العالم مظاهرات ضخمة مؤيدة لفلسطين وتطالب بوقف الحرب فى غزة. 
تحيا مصر

إقالة وزيرة الداخلية البريطانية

وقالت برافرمان في بيان عقب إقالتها: "لقد كان أعظم امتياز في حياتي أن أخدم كوزيرة للداخلية. سيكون لدي المزيد لأقوله في الوقت المناسب".

يذكر أن برافرمان اتهمت بتصعيد التوترات من خلال مقال كتبته الأسبوع الماضي في صحيفة "التايمز"، والذي اتهمت فيه شرطة العاصمة باتباع معايير مزدوجة بشأن كيفية تعاملها مع الاحتجاجات المختلفة على أساس الانتماء السياسي.

ليست المرة الأولي 

ويشار إلى ان هذه المرة الثانية التى  تجبر فيها برافرمان على ترك منصبها ، ففى عهد ليز تراس رئيسة الوزراء البريطانية السابقة قد أجبرتها على الاستقالة فى اكتوبر من العام الماضي بعد أسابيع فى الوظيفة لإرسالة معلومات سرية إلى أحد أعضاء البرلمان من عنوان بريد إلكتروني خاص.

وجاءت تصريحاتها التي تلقفها الجناح اليميني لحزب المحافظين الحاكم، بعدما وصفت المسيرات الداعية لوقف إطلاق النار في غزة بأنها “مسيرات كراهية” بعد أيام من قولها إن العيش بلا مأوى هو “خيار لنمط الحياة”.

هذا، وأعلنت رئاسة الحكومة البريطانية، تعيين رئيس الوزراء الأسبق ديفيد كاميرون، كوزير للخارجية، ليعود إلى خط المواجهة السياسي بعد استقالته في عام 2016 عندما فشل في إبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

ملك بريطانيا: تعمل حكومتي على تسهيل الدعم الإنساني فى قطاع غزة

والأسبوع الماضي، أدان الملك تشارلز الثالث الهجوم الذي شنته حركة حماس فى السابع من أكتوبر ضد إسرائيل، لافتا فى ذات الوقت إلى أن بريطانيا تعمل على تسهيل الدعم الإنساني فى قطاع غزة المحاصر. 

وقال الملك تشارلز خلال كلمة له فى البرلمان البريطاني  أن:" وزرائي يعملون عن قرب مع الحلفاء العالميين لمعالجة أبرز التحديات الأمنية الراهنة، والتى تشمل عواقب الهجوم (البربري) والإرهابي الذي تم بحق شعب إسرائيل". 

وأضاف ملك بريطانيا:" تعمل حكومتي على تسهيل الدعم الإنساني فى قطاع غزة، ودعم قضية السلام والاستقرار فى الشرق الأوسط".

تابع موقع تحيا مصر علي