عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد موافقة البرلمان على تشكيلها بدور الانعقاد الرابع...تعرف على اختصاصات اللجنة العامة

مجلس النواب
مجلس النواب

أقر مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة أمس، على تشكيل اللجنة العامة بدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني، وتضمنت اللجنة على مستقلين يتم اختيارهم بشكل سنوي وهم فى دور الانعقاد الرابع (النائبة راوية مختار- النائبة نانسي نعيم- النائبة عبلة الألفي- النائبة سحر عبد المنعم- النائب أحمد رمزي).

يرصد لكم موقع تحيا مصر اختصاصات اللجنة العامة بمجلس النواب والتشكيل السنوي للجنة. 

اختصاصات اللجنة العامة بالبرلمان

نصت المادة 26 من اللائحة الداخلية على أنه بالإضافة إلى اختصاصات اللجنة العامة المنصوص عليها فى هذه اللائحة، تختص هذه اللجنة بما يأتي:

 أولاً: مناقشة الموضوعات العامـة والأمـور الهامـة التى يرى رئيس الجمهوريـة، أو رئيـس المجلس، أو رئيس مجلس الوزراء، تبـادل الرأى فى شأنها مع اللجنة أو إحاطة أعضائها علما بها.

ثانياً: دراسة التقارير الدورية التى تقدمها لجان المجلس عن متابعة تنفيذ القوانين والقرارات التنظيمية العامة، وعن المقترحات والشكاوى الهامة، التى تمثل ظاهرة اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية عامة.

ثالثاً: دراسة ما يحيله إليها المجلس من تقارير الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية. وللجنة أن تقرر عرض الموضوعات والتقارير على المجلس، أو أن تتخذ الإجراء المناسب فى شأنها.

التشكيل السنوي للجنة العامة 

اللائحة الداخلية لمجلس النواب نصت على تشكيل اللجنة العامة بداية كل دور انعقاد سنوي عادي، والذي يكون برئاسة رئيس المجلس وعضوية كل من:

أولاً: الوكيلين.

ثانياً: رؤساء اللجان النوعية.

ثالثا: ممثلي الهيئات البرلمانية لكل من الأحزاب السياسية التى حصلت على ثلاثة مقاعد أو أكثر، والائتلافات البرلمانية. 

على أن يطبق الحكم المقرر لتمثيل الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية باللجنة العامة اعتبارا من الفصل التشريعى التالى للعمل بهذه اللائحة.

رابعاً: خمسة أعضاء يختارهم مكتب المجلس، على أن يكون من بينهم عضو واحد من المستقلين على الأقل، إذا كان عدد الأعضاء المستقلين بالمجلس عشرة أعضاء فأكثر.

وقد وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس،اليوم على تشكيل لجنة القيم، وذلك للنظر في جدول أعمال اللجنة العامة بشأن ترشيح عدد (14 عضوًا) لعضوية لجنة القيم.

تابع موقع تحيا مصر علي