عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المحكمة الاتحادية تقرر إنهاء عضوية رئيس مجلس النواب العراقي

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي

أفادت وسائل إعلام عراقية، اليوم الثلاثاء، أن المحكمة الاتحادية قررت إنهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي. 

تحيا مصر 

اتهام رئيس مجلس النواب العراقي بالتزوير

وبحسب وسائل إعلام عراقية، فجاء القرار القضائي، بإنهاء عضوية محمد الحلبوسي، على خلفية دعوى قضائية رفعها ضده، عضو مجلس النواب العراقي - النائب ليث الدليمي.

والدعوى التي رفعها الدليمي، ضد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، كانت بتهمة "التزوير" والتي انتهت بقرار إنهاء عضوية الحلبوسي بالبرلمان.

وجاء نص قرار المحكمة الاتحادية الخاص بإنهاء عضوية رئيس مجلس النواب والنائب ليث الدليمي كالآتي : نظرت المحكمة الاتحادية العليا يوم الثلاثاء 14\11\2023 الدعوى بالعدد  9/اتحادية/ 2023 . وقررت بموجب الحكم الصادر فيها انهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد ريكان الحلبوسي وانهاء عضوية النائب ليث مصطفى حمود الدليمي اعتباراً من تاريخ صدور الحكم في  14\11\2023  قراراً باتاً وملزماً لكافة السلطات" .

وشعل الحلبوسي منصب رئيس مجلس النواب منذ سبتمبر  2018، وهو يعد أصغر رئيس برلمان في تاريخ جمهورية العراق، وأول من يعاد انتخابه في البلاد رئيسا للمجلس النيابي.

وولد محمد ريكان حديد الحلبوسي الدليمي في الرابع من يناير1981 في قضاء الكرمة بمحافظة الأنبار (غربي العراق) ذات الأغلبية السنية.

وزير الدفاع الفرنسي يزور مصر 

وفي سياق منفصل، أعلن وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو عن انطلاق جولته اليوم في منطقة الشرق الأوسط، لافتا إلى أنه سيبدأ هذه الجولة بزيارة مصر.

وقال وزير الدفاع الفرنسي في تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة إكس (تويتر سابقاً): “ بموجب طلب رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون، فإنني أتوجه اليوم إلى الشرق الأوسط من أجل تغيير الوضع في غزة والأمن الإقليمي وسأقوم بالعديد من الاتصالات” .

وأضاف: "ستبدأ هذه الرحلة بزيارة مصر وتستمر في الخليج. ومن المقرر أن تنتهي يوم الجمعة في إسرائيل، وهي أول رحلة يقوم بها وزير فرنسي للقوات المسلحة منذ عام 2000". 

الأمم المتحدة: نزوح 200 ألف فلسطيني من شمال غزة خلال العشرة الأيام الماضية 

وفي سياق آخر، ​​​​​أعلنت الأمم المتحدة بنزوح 200 ألف فلسطيني من شمال قطاع غزة إلى جنوبها وذلك خلال العشرة الأيام الأخيرة جراء الحرب التي شنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة والتي أسفر عنها مقتل أكثر من 11 ألف فلسطيني بينهم 4 آلاف طفل وتدمير البنية التحتية للقطاع المحاصر، وسط تحذيرات أممية من تدهور الأوضاع الإنسانية لسكان غزة ومطالبات بوقف إطلاق النار وإعلان هدنة إنسانية. 

تابع موقع تحيا مصر علي