عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البورصة السلعية تدرس طرح القطن والسلع بقطاع البتروكيماويات خلال الفترة المقبلة

الدكتور إبراهيم عشماوي
الدكتور إبراهيم عشماوي

تدرس البورصة المصرية للسلع، مع وزارتي البترول وقطاع الأعمال العام على طرح عددا من السلع على منصة البورصة الإلكترونية منها القطن وأيضا عدد من السلع الخاصة بقطاع البتروكيماويات.

 البورصة المصرية للسلع

يأتي ذلك بعد نجاح طرح سبائك الذهب والفضة على منصة البورصة الإلكترونية أمس الثلاثاء، وذلك من خلال مزاد على عدد 66 لوط سبائك ذهبية، "سبك محلى" بإجمالي وزن 144 كجم، اضافهً إلى عدد 41 لوط سبائك فضة، "سبك محلى" بإجمالى وزن 102 كجم.

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية للسلع،  أنه جاري التنسيق مع كلاً من وزير البترول والثروة المعدنية لطرح عدد من السلع الخاصة بقطاع البتروكيماويات، إضافة إلى المفاوضات الجارية مع وزير قطاع الأعمال العام لطرح سلعة القطن.

وأشار في بيان صادر اليوم، إلى أن البورصة المصرية للسلع هي بورصة حاضرة لتداول السلع الاستراتيجية والأساسية، فمن أهم السلع التي سيتم التداول عليها هي الحاصلات الزراعية والحبوب والغلال والمعادن بأنواعها إضافة إلى السلع الأخرى سواء الأولية أو الثانوية منها.

وأوضح أنه تم عقد اجتماع برئاسة دولة رئيس مجلس الوزراء لحشد الطاقات وحث الوزارات المعنية بتداول سلعها بيعاً وشراءً على منصة البورصة المصرية للسلع، يأتي ذلك عقب توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، للجنة العليا للاستثمار بتعزيز وتفعيل آليات البورصة المصرية للسلع.

 الدكتور إبراهيم عشماوي

مزاد سبائك الذهب والفضة 

وفيما يخص مزاد سبائك الذهب والفضة.. قال الدكتور إبراهيم عشماوي، إنه تم التنسيق بين وزارة التموين والبورصة المصرية للسلع لتصميم برامج التداول ووضع قواعد وإجراءات الطرح وشروط العضوية للشركات العاملة في نشاط صناعة وتجارة المعادن النفيسة، وذلك بعدما أصدر وزير التموين الدكتور على المصيلحى، تعليماته لرئيس مصلحة دمغ المصوغات والموازين لطرح تلك المعادن النفيسة بمزايدات عبر منصة البورصة المصرية للسلع.

وأشار إلى أنه تم اشترك فى تلك المزايدات عدد 8 كيانات من كبري الشركات العاملة في تجارة المعادن النفيسة "الذهب والفضة" وتم التنفيذ على عدد 66 لوط سبائك ذهبية وعدد 41 لوط سبائك فضية.

وأكد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية للسلع، أن البورصة المصرية للسلع أصبحت متعددة السلع فبعد الطرح الناجح لحزمة من السلع الاستراتيجية والذي بدأ يوم 27 نوفمبر 2022  بطرح هيئة السلع التموينية لسلعة القمح توالت طروحات جديدة لسلع أخرى على رأسها سلعة الذرة الصفراء والردة والصويا والسكر اضافةً إلى سلع أخرى تم طرحها لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

تابع موقع تحيا مصر علي