عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مسلسل عائلة الحاج متولي .. رفضت عبلة كامل ومعالي زايد تقديمه والجمهور طالب بتغيير النهاية

مسلسل عائلة الحاج
مسلسل عائلة الحاج متولي_ أرشيفية

يحل اليوم ذكرى مرور 22 عامًا على عرض مسلسل عائلة الحاج متولي للراحل نور الشريف، والذي حقق أعلى نسب مشاهدة في الوطن العربي حين عرض عام 2001 حتى الآن حين يتم إعادة عرضه تجتمع العائلات للمشاهدة، وعلى الرغم من النجاح الذي حققه مسلسل عائلة الحاج متولي واجه انتقادات عديدة والبعض طالب بتغيير النهاية والبعض الآخر طالب بمنع عرضه.

تحيا مصر

ترشيحات مبدائية تختلف عن الواقع في عائلة الحاج متولي

على الرغم من نجاح أبطال مسلسل عائلة الحاج متولى والذي زاد من شهرتهم وكان "وش السعد عليهم"، إلا أن أبطاله لم يكونوا الترشيحات الأولى للعمل، حيث أن شخصية الحاج متولى كان مرشح في البداية له الفنان محمود عبدالعزيز والذي اعتذر عن الدور ليكون من نصيب الفنان نور الشريف والذي أبدع فيه.

ومن جانبه، كانت الفنانة عبلة كاملة مرشحة لدور أمينة ولكن اعتذرت عنه لانشغالها في تصوير عمل آخر، ليصبح للفنانة ماجدة زكي التي أشاد النقاد والجمهور بأدائها، كما أن دور نعمة الله كان في البداية للفنانة معالي زايد التي اعتذرت عنه بعد أن طلبت بعض التعديلات في الشخصية التي رفضها المؤلف مصطفى محرم، وذهب للفنانة غادة عبدالرازق.

أما دور مديحة الذي قدمته سمية الخشاب عرض في البداية على عدة نجمات منهم بثينة رشوان وندى بسيوني اللاتي اعتذرن عن المشاركة فيه مسلسل عائلة الحاج متولي، كما أن شخصية سعيد كان في البداية للفنان محمد نجاتي ولكن اصبح من نصيب مصطفى شعبان.

الشخصيات العمل أثرت على الكواليس

على عكس كل كواليس الأعمال، كانت كواليس مسلسل عائلة الحاج متولي متوترة بين النجمات، وهذا ما أكدته رانيا يوسف في برنامج شيخ الحارة مع الإعلامية بسمة وهبة قائلة: "كان زي خناقات المراهقة بين البنات"، وعلى الرغم من عدم وجود مشاكل واضحة ولكن كان هناك غيرة بينهن، لأن كل بطلة أراد أن تظهر بأحسن شكل عن غيرها وتتابع غيرها في كل شيء حتى الملابس، كما لو أن شخصية "الضراير" أثرت عليهن في الكواليس.

مطالبة بتغيير النهاية ووقف عرضه

ومن جهة أخرى، بعد النجاحات التي حققها مسلسل عائلة الحاج متولى طالب التلفزيون اللبناني إجراء حوار مع أبطاله، وهناك قام الرئيس اللبناني باستضافتهم في بيته بـ بيروت، ولكن تفاجئ صناع المسلسل بالطبقة المثقفة في المجتمع المصري التي هاجمت العمل وطالبت بوقفه بسبب ترويجه للتعدد في الزواج بشكل غير صريح.

كما أنهم تفاجئوا مجددًا حين تم طلب تغيير النهاية وأن يظهر متولي أنه بيحلم طول الأحداث قبل نهاية شهر رمضان بـ 5 أيام، وهذا ما أكده مخرج المسلسل محمد النقلي في تصريح تلفزيوني سابق له قائلًا: "أول مرة الدول العربية تتوحد جميعًا على عمل فني واحد وهو عائلة الحاج متولي".

وتابع محمد النقلي قائلًا: "اتطلب مننا قبل النهاية بـ 5 أيام نغير النهاية ونقول أنه كان بيحلم، وطبعًا لو عملنا كده هنكون بنضحك على الناس طول الحلقات صورنا مشهد زيادة ونزلناه في الحلقة الأخيرة وهو لما متولي قال لابنه متعملش زيي  لأن الظروف دلوقتي مختلفة ولازم تنتبه لبيتك".

تابع موقع تحيا مصر علي