عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تفاصيل اقتحام الجيش الإسرائيلي لمستشفى الشفاء فى غزة

مستشفى الشفاء
مستشفى الشفاء

اقتحم الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مستشفى الشفاء فى قطاع غزة بدعوى أنه تختبئ فيه عناصر من حركة حماس، وسط إدانات من دولية ومن قبل منظمة الصحة العالمية بشأن هذه الهجمات الإسرائيلية الغاشمة ضد المستشفيات التى تأوي فيها مئات المرضي والمصابين والنازحين.

تحيا مصر

اقتحام الجيش الإسرائيلي مستشفى الشفاء

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان:" تنفذ عملية دقيقة ومحددة الهدف ضد حماس بمنطقة محددة فى مستشفى الشفاء وذلك بناء على معلومات استخباراتية وضرورات عملياتية".

وأضاف:" أن وحداته تضم طواقم طبية ومتحدثين باللغة العربية خضعوا لتدريبات محددة للاستعداد لهذه البيئة المعقدة والحساسة، بهدف عدم إلحاق أي ضرر بالمدنيين الذين تستخدمهم حماس دروعاً بشرية".

واعتقلت القوات الإسرائيلية عددًا من النازحين وذوي الشهداء والجرحى بمستشفى الشفاء، وطلبوا عبر ميكرفونات مكبرة من الشباب تسليم أنفسهم، كما طالبوا المرضى بمغادرة المستشفى.وتم تفجير جميع بوابات المستشفى وتفجير مخزن الأدوية والمعدات الطبية داخله.

من داخل مستشفى الشفاء

الصحة الفلسطينية تحذر من اقتحام مستشفى الشفاء

وحملت وزارة الصحة الفلسطينية إسرائيل والمجتمع الدولي المسؤولية عن حياة المرضى والطواقم الطبية والنازحين في مجمع الشفاء الطبي

وأكدت وزيرة الصحة د. مي الكيلة أن:" الاحتلال الإسرائيلي والمجتمع الدولي يتحملون المسؤولية عن حياة المرضى والطواقم الطبية والنازحين في مجمع الشفاء الطبي، محذرة من مجزرة قد ترتكب داخله". وأشارت الوزيرة الكيلة إلى أن:" التحرك الخجول وكذلك الصمت الكامل لبعض الدول شجعت الاحتلال الإسرائيلي على اقتحام المجمع الطبي، في انتهاك صارخ للقانون الدولي".

وأوضحت أن:" الاقتحام يأتي ضمن سلسلة جرائم ارتكبت ضد المجمع نفسه، حيث تم فرض حصار مشدد عليه منذ عدة أيام، وقصف خلالها أكثر من خمسة مباني داخله، وأطلقت النيران والقذائف على الجرحى والنازحين والطواقم الطبية المتواجدين هناك".وتابعت الوزيرة الكيلة أن:" الآلاف من المرضى والنازحين والكوادر الطبية لا يعرف مصيرهم حالياً".

خروج 25 مستشفى عن الخدمة فى غزة

وأكدت أن الجريمة الإسرائيلية الجديدة تأتي بعد ارتكاب جيش الاحتلال مجازر بحق المستشفيات والطواقم الطبية وسيارات الإسعاف والتي أوقعت أكثر من 700 شهيد وجريح.

يشار إلى أن جيش الاحتلال قتل 198 طبيباً وممرضاً ومسعفاً، واستهدف 55 سيارة إسعاف، وأخرج 25 مستشفى عن الخدمة منذ بداية الحرب على قطاع غزة.

في السياق ذاته، بحثت وزيرة الصحة الفلسطينية صباح اليوم مع ممثل اللجنة الدولية الصليب الأحمر في فلسطين ومدير منظمة الصحة العالمية في فلسطين الوضع في مجمع الشفاء، مؤكدة ضرورة التحرك الفعلي والسريع لإنقاذ المرضى والطواقم الطبية والنازحين، وتأمينهم، وتحييدهم عن أي تحركات عسكرية، وفق ما نصت عليه الاتفاقيات الدولية والقانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنس

تابع موقع تحيا مصر علي