عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر ترحب بقرار مجلس الأمن بشأن الوضع الإنساني في قطاع غزة وتطالب بتنفيذ أحكامه

الخارجية المصرية
الخارجية المصرية

رحبت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، يوم الخميس، بقرار مجلس الأمن رقم ٢٧١٢، والمعني بالتعامل مع الأوضاع الإنسانية المتردية في قطاع غزة، باعتباره خطوة أولى وهامة نحو تحقيق هدف الوصول إلى وقف شامل لإطلاق النار.

تحيا مصر

مصر ترحب بقرار مجلس الأمن بإقامة هدنة إنسانية فى غزة

وأكدت مصر على ضرورة تنفيذ ما تضمنه القرار من مطالبة بإقامة هدن وممرات إنسانية عاجلة لفترات ممتدة لعدد كافٍ من الأيام، لضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى أبناء القطاع، وضرورة التوقف عن سياسة حرمان السكان من الخدمات الأساسية، واحترام قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني فيما يتعلق بتوفير الحماية للمدنيين، لاسيما النساء والأطفال، وكذا العاملين في المجالين الطبي والإنساني.

وشددت مصر على ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسئوليته في ضمان التنفيذ الفوري والدقيق لأحكام هذا القرار، حفاظاً على مصداقية مجلس الأمن وأعضائه في حفظ الأمن والاستقرار الدوليين، واحترام ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي.

مجلس الأمن يوافق على مشروع قرار يدعو إلى هدنة إنسانية فى غزة

ووافق مجلس الأمن الدولى، أمس الأربعاء ، على مشروع قرار قدمته مالطا يدعو إلى هدن إنسانية عاجلة وممتدة وإنشاء ممرات آمنة في جميع أنحاء قطاع غزة.

وأعلن مندوب الصين لدى مجلس الأمن تشانغ جون، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن، أن المجلس تبنى القرار لتمكين الوصول السريع والآمن دون عوائق للوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، بما يتماشى مع القانون الدولي».

ويدعو القرار إلى إطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى دون شروط، كما يطالب جميع الأطراف بالامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني، وبما في ذلك ما يتعلق بحماية المدنيين وخاصة الأطفال.

شكري: مصر ترفض تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار

وأمس، دعا وزير الخارجية سامح شكري إلى ضرورة التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، مشدداً أن معبر رفح مفتوح ولم يتم إغلاقه منذ بدء التصعيد، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقد مع نظيره الإيرلندي ميهول مارتن

وقال شكري أن:" مصر ترفض تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار"، مؤكداً أن رفح مفتوح ولم يتم اغلاقه منذ بدء التصعيد

وأشار وزير الخارجية إلى ضرورة على المجتمع الدولي بذل الجهد لإنفاذ المساعدات إلى قطاع غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي