عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاتحاد الأوروبي: السلطة الفلسطينية وحدها هي القادرة على إدارة غزة ما بعد الحرب

مسؤول السياسة الخارجية
مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن السلطة الفلسطينية وحدها هي القادرة على إدارة غزة ما بعد الحرب، وجاء ذلك حوار المنامة، وهو مؤتمر سنوي حول السياسة الخارجية والأمنية المنعقد في البحرين. 

تحيا مصر 

الاتحاد الأوروبي: حماس لن تسيطر على غزة بعد الحرب 

وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: “إن السلطة الفلسطينية وحدها هي التي يمكنها إدارة قطاع غزة بعد انتهاء الحرب بين إسرائيل وحماس” .

وأضاف بوريل في : “لا يمكن لحماس أن تسيطر على غزة بعد هذه الحرب..أعتقد أن جهة واحدة فقط يمكنها أن تفعل ذلك - السلطة الفلسطينية ”. 

بوريل يلتقي بالرئيس الفلسطيني 

والتقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس الجمعة، بممثل الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية جوزيب بوريل في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله. 

وخلال هذا اللقاء أكد عباس الرفض القاطع لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة أو من الضفة الغربية بما فيها القدس. كما أكد أنه ليس هناك حل أمني أو عسكري لقطاع غزة، مشدداً على أن القطاع "جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية".

ودعا الرئيس الفلسطيني الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء إلى الاعتراف بدولة فلسطين وعضويتها الكاملة في الأمم المتحدة.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية  قال في وقت سابق خلال مؤتمر صحافي  مشترك مع بوريل: "يجب السماح لمن تم تهجيرهم من غزة بالعودة لبيوتهم".

وأضاف: "إسرائيل يجب أن تكون مسؤولة عن إدخال المساعدات من جميع المعابر وليس فقط معبر رفح".

وشدد اشتية على أن ما يريده الجانب الفلسطيني "هو برنامج ينهي الاحتلال بخطة وجدول زمني" ملزم لإسرائيل. 

مقتل 12 ألف شخص منذ بداية الحرب في غزة

وفي آخر حصيلة غير نهائية لضحايا الحرب في غزة أعلنت وزارة الصحة في غزة  ارتفاع عدد القتلى إلى أكثر من 12 ألف شخص، منهم 5000 طفل. فيما من المرجح أن يكون هناك تزايد في أعداد الوفيات والإصابات مع استمرار الحرب على القطاع المحاصر. 

وحذرت وكالات الأمم المتحدة من أن الظروف الإنسانية في غزة تتدهور بسرعة، بما في ذلك تحذير صارخ من برنامج الأغذية العالمي من "احتمال فوري بحدوث مجاعة".

تابع موقع تحيا مصر علي