عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد اشتعال أسعار الذهب هل يتجه الأفراد للاستثمار في الفضة؟

الاستثمار في الفضة 
الاستثمار في الفضة 

مع ارتفاع أسعار الذهب بشكل كبير خلال 2023، ليصل سعر الجرام من عيار 21 إلى 2650 جنيها، أصبح البعض يفكر في الاستثمار في الفضة حيث وصل سعر الجرام إلى 33 جنيها، خاصة إذا كانوا لديهم ودائع صغيرة لا تتعدى الـ 100 ألف جنيه، وربما يبحث البعض الآن عن طريقة الاستثمار في هذا النوع السبائك، وهل الاستثمار في سبائك الفضة أفضل من الذهب، في هذا التقرير سوف نقدم كافة المعلومات التي تشغل بال الكثير، خاصة وأن في الماضي كان معروف أن الاستثمار في الذهب فقط، ولكن اليوم يجب أن نشير إلى أن الاستثمار في الفضة يكون الأفضل لأصحاب الودائع الصغيرة.

تحيا مصر

الاستثمار في الفضة 

وفي هذا الإطار أوضح أحمد فؤاد، رئيس شركة AF، أن هناك اقتناع لدى الكثير من المصريين حول أن الاستثمار في الذهب هو الأفضل، ولكن عندما ندرس حجم المكاسب والخسائر عند الاستثمار في الذهب، سنجد أنها مرتفعة، مقارنة بالفضة، وعلى سبيل المثال، إذا كان حجم الودائع الصغيرة التي لديك 50 ألف جنيه، فإذا اشتريت ذهب فإنه سيكون 19 جرام فقط، بينما الفضة سوف تشتري 1250 جرام من الفضة.

وأضاف خلال حديثه لـ«تحيا مصر»، أن الشخص الذي اشترى سبائك فضة فإن قيمة المكسب من الكاش باك عند البيع تصل إلى 500 جنيها، فإن مصنعية الفضة في السبائك تصل إلى 2 جنيه، بينما مصنعية الذهب في السبائك تصل إلى 60 جنيها، مشيرا إلى أن في حالة زيادة سعر الفضة 5 جنيهات فإن المكسب في السبيكة الكيلو يصل إلى 5 آلاف جنيه.

وتابع أن الاستثمار في الفضة لأصحاب الودائع الكبيرة لا يفضل، فالأفضل للأشخاص الذين لديهم ودائع تصل إلى مليون جنيه، شراء سبائك الذهب، فإنها ستكون نسبة المكسب منها مرتفع عكس الفضة، ولكن أصحاب الودائع الصغيرة ينصح أن يشتروا سبائك فضة.

الاستثمار في الفضة 

الاستثمار في الذهب أم الفضة

وفي تقرير نشرته شركة btc يكشف أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أم الفضة، فإن الذهب يكون هو الملاذ الآمن وقت الإنهيار الاقتصادي العالمي، أما الفضة فإنها تكون استثمار جيد وقت الانتعاش الاقتصادي، فهي تدخل في العديد من الصناعات الإلكترونية خاصة في المجال الطبي، وأيضا صناعة الأجهزة الكهربائية.

 وأشار التقرير إلى أن الاستثمار في معدن الفضة يكون غير متوقع، وذلك يعود إلى أنه مرتبط بالدورة الاقتصادية، فكلما كان الاقتصاد قوي، كلما زاد الطلب عليه، بينما كلما تراجع الوضع الاقتصادي تراجع الطلب عليه، على عكس الذهب الذي يشهد ارتفاع عندما يكون هناك اضطرابات اقتصادية، فإذا كنت تريد التحوط سيكون من المناسب الاستثمار في الذهب.

ارتفاع أسعار الذهب

وفي سياق آخر.. يرى نادي نجيب، سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، أن ارتفاع أسعار الذهب بشكل كبير أصبح من الصعب على أصحاب الودائع الصغيرة شرائه، لذا يتجهون إلى الاستثمار في الفضة، مشيرا إلى أن الاستثمار في الفضة يكون أكثر في عدد الجرامات من الذهب.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«تحيا مصر»، أن سعر جنيه الذهب الآن  كسر حاجز مستوى الـ 21 ألف بعدما كان يسجل الجنيه الواحد حوالي 4 آلاف جنيه منذ عامين تقريبا، لذا سيكون من الصعب الآن أن يشتري أصحاب الودائع 50 ألف جنيه أكثر من 2 جنيه ذهب فقط، في حين أنه يمكن شراء كيلو ذهب فضة بحوالي 45 ألف جنيه.

الاستثمار في الذهب

سبائك الفضة والذهب 

وقامت مصلحة الدمغة والموازين، بطرح حوالي 246 كيلو جرام من سبائك الفضة والذهب على منصة البورصة المصرية للسلع، وذلك لأول مرة في مصر، يوم الثلاثاء الماضي، حيث تم إجراء مزايدات مفتوحة على 66 لوط سبائك ذهبية، بإجمالي وزن 144 كجم، بالإضافة إلى 41  لوط سبائك فضة، بإجمالى وزن 102 كجم.

واشترك فى تلك المزايدات 8 كيانات من كبري الشركات العاملة في تجارة المعادن النفيسة "الذهب والفضة" وتم التنفيذ على عدد 66 لوط سبائك ذهبية وعدد 41 لوط سبائك فضية.

تابع موقع تحيا مصر علي