عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تاجر فضة في الصاغة المصرية يكشف أيهما أفضل الاستثمار في الفضة أم الذهب (حوار)

الاستثمار في الفضة
الاستثمار في الفضة

سؤال يدور في أذهان الكثير حول أيهما أفضل الاستثمار في الفضة أم الذهب، اعتاد الكثير من المواطنين على الاستثمار في الذهب، وذلك منذ قديم الأزل، فكانت السيدة تشتري المشغولات الذهبية من أجل الحفاظ على قيمة العملة المحلية التي لديها، ولكن خلال السنوات الأخيرة ظهرت فكرة الاستثمار في السبائك الذهبية والجنيهات الذهب، خاصة بعد ارتفاع معدلات التضخم وأيضا انخفاض قيمة الجنيه أمام سلة العملات الأجنبية.

الاستثمار في الفضة أم الذهب

وإذا كنت تتساءل عن الاستثمار في الفضة أم الذهب، فإن أحد أكبر تجار الفضة في منطقة الصاغة،  أحمد فؤاد، يقول أن الاستثمار في الفضة يكون للأشخاص الذين لديهم ودائع ادخارية صغيرة، فهو يحقق مكسب أعلى من شراء الذهب، مؤكدا أن الاستثمار في الفضة يكون أمن أيضا ولا تخوف من ذلك.

وإليكم نص الحوار مع موقع «تحيا مصر»، والذي يكشف فيه تفاصيل حول الاستثمار في الفضة، ولماذا يكون هو أكثر ربحا من الاستثمار في الذهب

كيف يستثمر صاحب الودائع الصغيرة في سبائك الفضة؟

إذا كان العميل لديه مبلغ 50 ألف جنيه فإن شراء سبائك الفضة سيكون أفضل من شراء سبائك الذهب، وبحسبة بسيطة فإن هذا المبلغ ربما يشتري حوالى 19 جرام فقط من الذهب عيار 21، أما عند شراء سبائك فضة فإنه سوف يشتري حوالي كيلو وربع من الفضة، وبذلك ستكون نسبة الاستثمار أعلى.

وما هي مميزات الاستثمار في سبائك الفضة؟

القيمة الاستثمارية في الفضة ستكون أفضل لأصحاب الودائع الصغيرة، وذلك يعود إلى أن قيمة المصنعية في الفضة في حدود 2 جنيه، بينما في الذهب تتعدى الـ 60 جنيها، أي أن الشخص عندما يقوم ببيع سبائك الذهب سوف يخسر كثيرا على عكس الفضة.

سبائك الفضة

كما أن الفضة يكون بها خدمة الكاش باك 25% من قيمة المصنعية، أي أن في حالة كانت المصنعية في الكيلو تصل إلى ألفين جنيه، فإن الشخص سوف يحصل على 500 جنيه كاش باك.

وعلى سبيل المثال في حالة زيادة سعر جرام الفضة 5 جنيهات فإن المكسب يصل إلى 5 آلاف جنيه في سبيكة الذهب وزن كيلو، ولكن في حالة كان هناك زيادة في سعر جرام الذهب 100 جنيها فإن العميل الذي استثمر في 19 جرام من الذهب سيكون نسبة الربح ألفين جنيه فقط.

وهل يمكن الاستثمار في المشغولات الفضية؟

لا يمكن الاستثمار في المشغولات الفضية وذلك يعود إلى أن نسبة الخسائر في مشغولات الفضة مرتفعة، حيث تصل قيمة المصنعية إلى 70 جنيها، أما السبائك تكون مقدار المصنعية 2 جنيه.

وماذا عن أصحاب الودائع الادخارية الكبيرة.. هل يمكن الاستثمار في الفضة؟

لا ينصح لأصحاب الودائع الإدخارية الكبيرة الاستثمار في معدن الفضة، خاصة إذا كان الشخص لديه ودائع تتخطى حاجز المليون جنيه، ويفضل شراء سبائك الذهب، فهي ستكون أكثر ربحا من الفضة.

الاستثمار في الفضة

هل يتم دمغ الفضة في مصلحة الدمغة والموازين مثل الذهب؟

بالتأكيد.. فإن الفضة تعامل مثل الذهب في مصلحة الدمغة، ويتم عمل لها شيشني وهي آلية تحدد نسبة نقاء الفضة، وبناء على ذلك يتم تحديد عيار الفضة، والذي يكون موازي لنفس عيار الذهب، أي أن عيار 18 في الذهب يساوي عيار 800، أما الذهب عيار 21 يوازي 925 في الفضة، وعيار 24 يوازي ألف في الفضة.

وكيف يتم تحديد أسعار الفضة؟

سعر الفضة يخضع للبورصة العالمية وكذلك لسعر الدولار في السوق الموازي، وبناء عليه يتم تحديد الأسعار، فإن سعر جرام الفضة بدون مصنعية يتراوح بين 32 جنيها إلى 35 جنيها، مع العلم أن سعر الفضة والذهب يرتفعا معا في البورصة العالمية.

وكم يصل سعر سبائك الفضة اليوم في السوق المحلي؟

هناك 8  أوزان من سبائك الفضة، فهناك 10 جرام، وكذلك 20 جرام، كما يوجد 31 جرام، بالإضافة إلى 50 جرام، وأيضا 100 جرام، و100 جرام، وهناك ربع كيلو جرام، وكذلك نصف كيلو جرام، وكيلو، مع العلم أنه كلما ارتفع وزن السبكية ينخفض سعر الجرام، فإن سبكية وزن 10 جرام يكون سعرها 42 جنيها، بينما سبكية وزن 50 جرام يكون سعرها 38 جنيها.

تابع موقع تحيا مصر علي