عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالأجهزة الخاصة.. اصطفاف سيارات الإسعاف لاستقبال الأطفال الفلسطينيين الخدج أمام معبر رفح

سيارات الإسعاف
سيارات الإسعاف

عرضت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل لها، صورًا لاصطفاف سيارات الإسعاف المصرية، أمام معبر رفح، استعدادًا لنقل الأطفال الفلسطينيين الخدج، عبر المعبر.

استقبال الأطفال الخدج

وتنتشر سيارات الأسعاف مجهزة بالأجزة اللازمة، استعدادًا لاستقبال الأطفال الخدج، قبل نقلهم إلى المستشفيات المصرية التي ستستقبلهم اليوم.

يأتي ذلك في ظل الدور المصرية الكبير الذي تبذله، من أجل تقديم الدعم للأشقاء من الشعب الفلسطيني الشقيق، بمختلف أشكاله.

توجيهات رئاسية عاجلة

وكان الرئيس السيسي قد وجه بسرعة استقبال الأطفال الخدج وحديثي الولادة، بفلسطين، واستقبالهم بالمستشفيات المصرية.

وفي غضون ذلك، أفادت مصادر مطلعة للقاهرة الإخبارية، بأن جهود مصرية مكثفة تبذل، لنقل أطفال حديثي الولادة من قطاع غزة إلى مصر حفاظا على أرواحهم.

وأشارت المصادرة، إلى أن هناك اتصالات مصرية لنقل عدد من الأطفال الخدج بشكل عاجل من شمال القطاع إلى مصر.

من هم الأطفال الخُدج

الأطفال الخُدج، هم الذين يُولدون قبل موعدهم الطبيعي، وتقول أرقام اليونيسف، إن واحدا من أصل كل 10 أطفال في العالم يولدون قبل الأوان، مما يعني أن الأطفال الخدّج يشكلون نسبة ليست بالبسيطة وهي تحتاج إلى عناية خاصة، بحسب سكاي نيوز عربية.

ولم تشكل الولادات في غزة استثناء ، لكن غياب الوسائل، دفع الأطباء إلى اللجوء إلى أكياس الماء الدافئة، وأغطية الألمنيوم، لتوفير الحرارة الملائمة للأطفال الخدج، كوسائل بدائية للحفاظ على حياتهم.

ووسط خروج عدد من المستشفيات عن الخدمة بسبب نقص الوقود، وغياب الآليات الضرورية مثل الأكسجين، فإن كل لحظة تمضي، وفق الأطباء تعني خطرا حقيقيا على هؤلاء الأطفال الذين قد يرحلون عن العالم في الظروف العادية.

يأتي ذلك في ظل خروج المستشفيات في قطاع غزة عن الخدمة، حيث يعاني المرضى والجرحىة والحوامل، تحت وطأة تلك الظروف الصحية القاسية، التي فرضت عليهم بواقع ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، الذي لم يتوانى في قصف تلك المستشفيات، بل وتحويلها إلى ثكنات عسكرية.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غوة، والذي أسفر عن أكثر من 10 آلاف شهيد أغلبهم من الأطفال والنساء، وسط موقف دولي مخزٍ، متجاهل للمآساة الفلسطينية.

تابع موقع تحيا مصر علي