عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزمة عالمية في السكر.. ومصر تؤكد المخزون الاستراتيجي يكفي حتى أبريل 2024

الاحتياطي الاستراتيجي
الاحتياطي الاستراتيجي من السكر

في ظل ارتفاع أسعار السكر في السوق المحلي ليصل سعر الكيلو إلى 50 جنيها، كشف تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأميركية، عن حجم الإحتياطي الإستراتيجي من السكر على مستوى العالم والذي يكفي لمدة أقل من 68 يوما، فهناك مؤشرات تشير إلى أن السكر على المستوى العالمي يشهد أزمة حقيقية ربما تسبب في العديد من المشاكل خلال الفترة المقبلة، خاصة وأن يستخدم في الوقود الحيوي.

 الإحتياطي الإستراتيجي من السكر 

أما في مصر.. فقد أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن  الإحتياطي الإستراتيجي من السكر يكفي حتى أبريل 2024، مع بداية حصاد قصب السكر وكذلك بنجر السكر، وحتى لا تتضرر مصر من الأزمة العالمية في السكر، فقد تم وقف تصدير السكر، حتى يتم ضخه بشكل كامل في السوق المحلي.

قامت قامت وزارة التموين بضخ كميات من السكر في المجمعات الاستهلاكية بسعر 27 جنيها، وكذلك إنشاء أكثر من 7 آلاف معرض على مستوى الجمهورية لبيع السلع الغذائية الأساسية بتخفيضات تصل إلى 30%، واشترط التموين لكل فرد 2 كيلو سكر فقط، وذلك حتى لا يحدث سحب للكميات من السوق.

ارتفاع أسعار السكر 

وكشف تقرير نشره موقع سكاي نيوز، أن العالم يعاني خلال الفترة الحالية من ارتفاع أسعار السكر، فقد وصل إلى أعلى مستوى، وذلك نتيجة التغيرات المناخية التي شهدها العالم، خاصة في أكبر دول مصدرين للسكر وهم الهند وتايلاند حيث يحتلان المرتبة الثانية والثالثة،  الأمر الذي يؤثر بالسلب على الدول النامية التي تعاني من نقص السلع الغذائية الأساسية مثل الأرز.

وتابع التقرير أن هناك 3 عوامل أدت إلى تراجع السكر عالميا، منها الحرب الروسية الأوكرانية، وأيضا ظاهرة «النيون» التي أثرت بالسلب على إنتاج السكر، وكذلك ارتفاع معدلات التضخم عالميا، حيث يتوقع الباحث في أسواق السلع العالمية لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «فاو» فابيو بالميري، انخفاض إنتاج السكر عالميا بنحو 2% وذلك في موسم 2023-2024، أي أن هناك خسارة تصل إلى 3.5 مليون طن متري.

الاحتياطي الاستراتيجي من السكر

أسعار السكر 

وكشف تقرير صادر عن جمعية مصانع السكر الهندية، عن تراجع إنتاج السكر بنحو 8% هذا العام، الأمر الذي جعلها تقيد التصدير للخارج، فهي تعد من أكبر الدول استهلاك للسكر.

أما في تايلاندا فقد كشف رئيس رابطة مزارعي السكر،  نار أديب أنا تناسوك، انخفاض معدل إنتاج السكر ليسجل 76 مليون طن متري، مقابل 93 مليون طن متري، كما انخفض انتاج السكر بنسبة 15% مقارنة بالعام الماضي.

تابع موقع تحيا مصر علي