عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تفاصيل اختطاف الحوثيون سفينة إسرائيلية فى البحر الأحمر

تحيا مصر

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، باحتجاز الجماعة اليمنية “الحوثيون” سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر تدعى "غالاكسي ليدر"، وعلى متنها 22 شخصا.

تحيا مصر

الحوثيين يختطفون سفينة إسرائيلية

وكشفت مصادر أن السفينة مملوكة لإسرائيلي يدعى رامي أونجر، وهو رجل أعمال، فيما أشارت إلى أنه لم يكن على السفينة إسرائيليون، وطاقمها يبلغ 22 شخصاً.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي فى بيان:" حادث اختطاف سفينة النقل من قبل الحوثيين بالقرب من اليمن في البحر الأحمر يعتبر حادثًا خطيرًا على المستوى العالمي".

وأضاف فى البيان:" السفينة ليست اسرائيلية فالحديث عن سفينة انطلقت من تركيا في طريقها الى الهند وعلى متنها طاقم دولي دون أي إسرائيلي".

إسرائيل تحذر

فيما حذر مكتب  رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من "تداعيات دولية" على أمن خطوط الشحن العالمية بعد حادث اختطاف السفينة

وأضاف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي:"ندين بشدة الهجوم الإيراني على سفينة دولية"

وكانت جماعة الحوثيين أحد وكلاء إيران فى المنطقة هددت قبل عملية الخطق بأن السفن الإسرائيلية هدف شرعي  لها، وقالت في بيان إنها "ستقوم باستهداف جميع أنواع السفن، سواء تلك التي تحمل علم إسرائيل، أو التي تشغلها شركات إسرائيلية، أو تعود ملكيتها لشركات إسرائيلية".

كما طالب الحوثيون الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء، دول العالم بسحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم تلك السفن، وتجنب الشحن على متنها أو التعامل معها، وكذلك إبلاغ سفنها بالابتعاد عن هذه السفن.

والأسبوع الماضي، حذر زعيم جماعة "أنصار الله" في اليمن (الحوثيون)، عبد الملك بدرالدين الحوثي، من حرب إقليمية محتملة، مؤكداً علي مواصلة الحوثيين باستهداف السفن الإسرائيلية بالبحر الأحمر، وجاء ذلك خلال كلمة له بمناسبة “الذكرى السنوية للشهيد”.

الحوثي: سنواصل قصف إسرائيل بالصواريخ والمسيرات

وقال الحوثي آنذاك:" عيوننا مفتوحة للرصد الدائم والبحث عن أي سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر وباب المندب تحديدا وما يحاذي المياه الإقليمية اليمنية"

وأضاف: “ سنواصل قصف إسرائيل بالصواريخ والمسيرات.. ومستعدون لأي تبعات لتحركاتنا ضد إسرائيل”.

وتابع قائلاً: “ الإخوة في القوة الصاروخية والطيران المسير نفذوا عمليات ضربت أهدافًا للعدو الإسرائيلي.. عملُنا على مستوى قصف العدو بالصواريخ والمسيّرات سيستمر، لن نألوا جهدًا على المستوى العسكري بالوسائل المتاحة، وإخوتنا في القوة الصاروخية نفذوا عددًا من العمليات إلى جنوب فلسطين المحتلة".

تابع موقع تحيا مصر علي