عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انخفاض سعر السكر خلال أسبوع.. التموين تزف بشرى سارة للمواطنين

تحيا مصر

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية،  أن السكر سيشهد انخفاضات ملحوظة خلال أسبوع من الآن.

التموين تزف بشرى سارة للمواطنين.. انخفاض سعر السكر خلال أسبوع

وقال خلال حواره مع الإعلامية هبة جلال، ببرنامج "90 دقيقة" المذاع على شاشة "المحور"، إن هناك تذبذبات سعرية في جميع دول العالم، وتفاوت في الأسعار، مشيرا إلى أن أسعار الزيوت في المبادرة أقل من السوق الحر بـ 20%، وكيلو الدواجن في السوق الحر أقل بـ 20%.

وشدد على ان الدولة تتجاوب مع الانخفاضات العالمية، حيث أن الدرة انخفضت من 20 ألف جنيه للطن لـ 12.6 ألف جنيه، وكرتونة البيض تراجعت أسعارها بعد أن وصلت لـ 150 جنيه.

التموين: التسعيرة الجبرية "ردة للخلف".. وإحنا بنعالج المرض

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية،  أن السوق المصري جزء من السوق العالمي، في ظل استيراد الكثير من السلع من الخارج، حيث تكلف الدولة الكثير، مما يستدعي الحرص بشكل أكبر.

ورفض خلال حواره مع الإعلامية هبة جلال، ببرنامج "90 دقيقة" المذاع على شاشة "المحور"، فرض التسعيرة الجبرية على السلع في الأسواق ، قائلًا إنها ردة للخلف ومسار عكس التحول للاقتصاد الحر.

التسعيرة الجبرية

وأوضح عشماوي، أن فرض التسعيرة الجبرية علاج للعرض وليس المرض، ولكن الدولة الآن تعالج المرض، مشددًا على أهمية استخدام أدوات اقتصادية .

وواصل:"لا يمكن تغطية كل الأماكن بالحملات الرقابية، وراهننا كبير على ثقافة المستهلك في الذهاب للبدائل الأفضل والأقل في السعر".

وكان قد أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن  الإحتياطي الإستراتيجي من السكر يكفي حتى أبريل 2024، مع بداية حصاد قصب السكر وكذلك بنجر السكر، وحتى لا تتضرر مصر من الأزمة العالمية في السكر، فقد تم وقف تصدير السكر، حتى يتم ضخه بشكل كامل في السوق المحلي.

قامت قامت وزارة التموين بضخ كميات من السكر في المجمعات الاستهلاكية بسعر 27 جنيها، وكذلك إنشاء أكثر من 7 آلاف معرض على مستوى الجمهورية لبيع السلع الغذائية الأساسية بتخفيضات تصل إلى 30%، واشترط التموين لكل فرد 2 كيلو سكر فقط، وذلك حتى لا يحدث سحب للكميات من السوق.

تابع موقع تحيا مصر علي