عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حماية المستهلك يقدم 5 نصائح للشراء خلال فترة موسم تخفيضات «الجمعة البيضاء»

جهاز حماية المستهلك
جهاز حماية المستهلك

يحل يوم الجمعة المقبلة الجمعة البيضاء، والتي تكون عبارة عن تقديم الشركات والمتاجر الإلكترونية تخفيضات تصل إلى 70% على الأجهزة المنزلية، وكذلك الإلكترونيات، وأيضا الملابس، حيث قام جهاز حماية المستهلك، بتقديم عدة نصائح للمواطنين عند الإشتراك في تخفيضات الجمعة البيضاء.

تخفيضات الجمعة البيضاء

وتضمنت نصائح حماية المستهلك للمواطنين في تخفيضات الجمعة البيضاء، والتي ستكون 24 نوفمبر المقبل، ما يلي: 

  • من الضروري أن يكون هناك وعي لدى المستهلك بالمنتج الذي يقوم بشرائه، والتي تتضمن بيانات التشغيل وكذلك فاتورة الشراء والضمان.
  • من المهم أن يقوم المورد بتوضيح كل البيانات الجوهرية للسلع و المنتجات وطرق الإستخدام ، وما بعد البيع ويجب أن تطلع على كل ذلك قبل الشراء.
  • على العميل قراءة العقد بشكل جيد فإنه الحكم بينك وبين مُورد السلع.
  • يجب على البائع إعلان السعر قبل وبعد التخفيض شامل الضرائب و الرسوم  أي تكلفة أخري علي سعر السلعة ،و الخدمة إن وجدت.
  • من الضروري التأكد من أن التسوق من خلال منصة إلكترونية معتمدة ويوجد لها مقر في مصر.

سياسة الاستبدال والاسترجاع

وكشف جهاز حماية المستهلك، عن سياسة الاستبدال والاسترجاع خلال الجمعة البيضاء، حيث ركز التقرير على أن من ضمن السلع التي لا ينطبق عليها سياسة الاستبدال والاسترجاع، هي الكتب التعليمية وكذلك المصاحف، وأيضا البرامج المعلوماتية، وكذلك المجوهرات والذهب، بالإضافة إلى فساتين الزفاف إذا تم إزالة التغليف.

وتنقسم سياسة سياسة الاستبدال والاسترجاع للسلع، إلى فترتين، الفترة الأولى تكون 14 يوما من تاريخ الفاتورة ويكون بدون أسباب أو استثناءات، أما الفترة الثانية تكون لمدة 30 يوما من تاريخ الاستلام.

تخفيضات الجمعة البيضاء

وفيما يخص الفترة الأولى يحق للمستهلك استرداد القيمة النقدية دون إبداء أي أسباب دون تحمل أي نفقات، بينما الفترة الثانية يمكن استبدالها أو إعادتها مع استرداد قيمتها النقدية إذا شابها عيب، وهنا يكون المستهلك التواصل مع المورد مثل الشركة الموزعة أو البائع أو الشركة الضامنة وتوضيح العيب، ويلتزم البائع برد القيمة المالية كاملة.

وفي حالة كان هناك خلاف حول استرجاع المنتج وهو به عيب، يكون من حق المستهلك اللجوء إلى الجهاز، على أن يقوم الجهاز بفحص الشكوى والتحقيق فيها، كما يقوم الجهاز بالتواصل مع المورد وإصدار قرار ملزم للبائع.

موعد الجمعة البيضاء 

وتنطلق الجمعة البيضاء عبر كافة المنافذ سواء كانت إلكترونية أو مولات تجارية خلال شهر نوفمبر، ويكون من حق البائع تحديد مدة التخفيضات، والتي تكون خلال شهر نوفمبر، مع العلم أن الجمعة البيضاء بدأت في الشرق الأوسط وخاصة مصر في 2014، وانطلقت لأول مرة عبر متجر أمازون العالمي، ومن بعدها انتشرت في كافة المتاجر الإلكترونية، وتكون التخفيضات تتراوح بين 50% إلى 70% على الأجهزة الكهربائية والملابس، كما أنها تكون عبارة عن zero فائدة في حالة تقسيط السلع.

تابع موقع تحيا مصر علي