عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الهدنة تقترب.. مصدر للقاهرة الإخبارية يكشف تفاصيل صفقة تبادل الأسرى ودخول المساعدات لغزة

غزة
غزة

قال مصدر مسؤول لقناة القاهرة الإخبارية، إن الجهود والاتصالات المصرية مستمرة بالتنسيق مع الولايات المتحدة و قطر للتوصل لاتفاق تهدئة في القطاع.

وقال المصدر المسؤول - لم تسمه القناة - أن اتفاق التهدئة يتضمن الإفراج عن عدد من النساء والأطفال المحتجزين بالقطاع مقابل إفراج إسرائيل عن عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين.

اتفاق الهدنة

وأكد المصدر أن اتفاق التهدئة في غزة يشهد تقدما ملموسا وفي مراحله الأخيرة.

وقال المصدر إن الاتفاق يتضمن تدفق المساعدات الإنسانية والسولار والغاز إلى كافة مناطق قطاع غزة.

وشدد على أن مصر تؤكد مواصلة دورها المحوري في الأزمة الجارية بالقطاع خاصة ما يتعلق بوقف إطلاق النار وتسهيل تدفق المساعدات والسولار لغزة.

مصر ترفض التهجير

على جانب آخر، أعربت مصر مجددا عن رفض تهجير الفلسطينيين، وذلك من خلال جلسة للبرلمان حضرها رئيس مجلس الوزراء.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه تابع باهتمام بالغ مُجريات بيان رئيس مجلس الوزراء أمام مجلس النواب، والذي عبّر خلاله عن ثوابت الدولة تجاه الأمن القومي المصري، وتجاه القضية الفلسطينية الباقية في الضمير الوطني المصري دولة وشعباً.

الرئيس السيسي يعلق على بيان مدبولي أمام النواب

وعبر صفحته الشخصية على فيس بوك، أكد الرئيس السيسي على استمرار الدولة بكافة أجهزتها ومؤسساتها في تقديم الدعم اللازم للقضية الفلسطينية على كافة المستويات، رافضين بشكل قاطع أية محاولات لتصفيتها، داعين كافة الأطراف الفاعلة على إعلاء صوت الحكمة وتفعيل القرارات الدولية بذات الشأن.

مدبولي أمام النواب بسبب مخطط التهجير

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد حضر الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم، والتي جاء لبحث التدابير والإجراءات التى اتخذتها الحكومة المصرية لمنع مخططات تهجير الفلسطينيين وتوطينهم في سيناء.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، في كلمته أمام النواب، أن مصر ترفض بشكل تام ومُطلق تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى الأراضي المصرية وتعتبر ذلك الأمر تهديداً للأراضي والسيادة المصرية.

وشدد على أن مصر لن تتوانى عن استخدام كافة الإجراءات التي تضمن حماية وصون حدودها وحال حدوث أي سيناريو يستهدف نزوح الفلسطينيين إلى الأراضي المصرية سيكون لها رد حاسم وفقاً لأحكام القانون الدولي.

موقف مصر ثابت

وأضاف أن موقف مصر ثابت من احترام معاهد السلام المصرية / الإسرائيلية والالتزام بنصوصها وتتطلع في المقابل لمثل هذا الموقف من جانب إسرائيل، محذرا من أن عدم الوقف الفوري للعمليات العسكرية الوحشية على قطاع غزة سيسهم في تقويض أمن واستقرار المنطقة بأسرها وسيجر الإقليم إلى مزيد من التوتر.

تابع موقع تحيا مصر علي