عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس التركي يزور مصر قريباً| تفاصيل

السيسي- أردوغان
السيسي- أردوغان

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه من المحتمل أن يزور مصر قريباً لمناقشة إجلاء مرضى من قطاع غزة. وتأتي هذه الزيارة المرتقبة بعد نجاح الجهود المصرية بالتنسيق مع الجانب القطري والأمريكي من أجل التوصل إلى هدنة إنسانية فى قطاع غزة.

تحيا مصر 

أردوغان يزور مصر قريباً

كما أكد فى تصريحات له خلال حوار مع صحفيين على طائرته أثناء عودته من جولته فى الجزائر، أن العالم الإسلامي يجب أن يتضامن مع الشعب الفلسطيني فى قطاع غزة. 

وفى سياق آخر، رحب أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية بنجاح الوساطة المصرية القطرية في الوصول إلى اتفاق على تنفيذ هدنة إنسانية في قطاع غزة وتبادل لعدد من المحتجزين والرهائن والأسرى لدى الطرفين.

أبو الغيط: أتطلع لأن تفضي الهدنة في غزة إلى وقف شامل لإطلاق النار 

وأعرب أبو الغيط عن تطلعه لأن تفضي الهدنة المعلنة عن وقف شامل لإطلاق النار في القطاع، وإنهاء للعدوان الإسرائيلي الوحشي على سكانه المدنيين، مؤكدا ضرورة العمل للبناء على هذه الهدنة التي تمثل فرصة لتحقيق وقف كامل للأعمال العدائية.

وجدد جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام تأكيد أبو الغيط على أن الحل السياسي الشامل للقضية الفلسطينية على أساس رؤية الدولتين يبقى المخرج الوحيد دوامات العنف المتكررة في الشرق الأوسط، وأن العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة لا يمثل طريقا لتحقيق الأمن بل يزيد من احتمالات العنف في المستقبل.

البرلمان العربي: نشيد بالجهود المصرية القطرية للتوصل إلى هدنة إنسانية فى غزة

وفى سياق ذاته، رحب البرلمان العربي بالتوصل إلى اتفاق لتنفيذ هدنة إنسانية في قطاع غزة وتبادل للمحتجزين لدى الطرفين، داعيا إلى حتمية استدامة هذه الهدنة والتوصل إلى وقف دائم ونهائي لإطلاق النار، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأشاد البرلمان العربي بالجهود الحثيثة التي قامت بها جمهورية مصر العربية ودولة قطر من أجل التوصل إلى هذه الهدنة الإنسانية، معربا عن أمله في أن تساهم تلك الهدنة في التخفيف من معاناة الفلسطينيين في قطاع غزة. 

هدنة مؤقته بين إسرائيل وحماس

وجدد البرلمان العربي مطالبته المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته السياسية والقانونية والأخلاقية ومحاسبة سلطة الاحتلال على جرائم الحرب التي ارتكبتها بحق المدنيين الفلسطينيين على مدار أكثر من شهر بشكل متواصل.

تابع موقع تحيا مصر علي