عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصدر مصري للقاهرة الإخبارية: استمرار المباحثات والاتصالات بين مصر وقطر وأمريكا لسرعة البدء في الهدنة

غزة
غزة

أفادت قناة القاهرة الإخبارية نقلاً عن مصدر مصري مسؤول باستمرار المباحثات والاتصالات بين مصر وقطر والولايات المتحدة لسرعة البدء في الهدنة. 
تحيا مصر

مصدر مصري:  مصر تعقد اتصالات مع الأطراف كافة للاتفاق على الإجراءات التنفيذية لاتفاق الهدنة

وأكد المصدر المصري أن:" مصر تعقد اتصالات مع الأطراف كافة للاتفاق على الإجراءات التنفيذية لاتفاق الهدنة".

وبعد 46 يوم من الحرب فى قطاع غزة، وافقت إسرائيل وحركة حماس على هدنة مؤقتة وذلك بوساطة مصرية أمريكية قطرية، ويتم خلالها الإفراج عن عدد من الأسرى الفلسطينيين فى السجون الإسرائيلية مقابل الإفراج عن أسري إسرائيلين لدي حركة حماس.

البيت الأبيض: نشكر الرئيس السيسي على دوره القيادي في اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحماس

وأمس، وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن الشكر للقيادة المصرية وللرئيس عبد الفتاح السيسي على دورهم فى اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس، والذي يتضمن وقف إطلاق النار وتبادل عدد من الأسري بين الجانبين، إلى جانب العمل على زيادة إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وقال البيت الأبيض في بيان أن:" الرئيس جو بايدن يوجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على دوره القيادي في اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس"

وأضاف البيت الأبيض فى بيان:" بايدن يرحب باتفاق الإفراج عن المحتجزين في غزة"، مؤكداً على أهمية تنفيذ جميع بنود الاتفاق بشكل كامل.

تفاصيل الهدنة بين إسرائيل وحماس

وحول تفاصيل الهدنة التى تم التوصل إليها بين إسرائيل وحركة حماس، ففى المرحلة الأولى تشمل إطلاق سراح 50 رهينة من النساء والأطفال خلال أربعة أيام يتم خلالها وقف النارمقابل إطلاق إسرائيل سراح حوالي 150 سجينا فلسطينيا معظمهم من النساء .

وكشف موقع "أكسيوس" إن الصفقة ستشمل السماح بدخول 300 شاحنة مساعدات يوميا من مصر إلى غزة، كما ستسمح بدخول المزيد من الوقود إلى غزة خلال فترة وقف القتال

هدنة مؤقتة بين حماس وإسرائيل

وأضاف موقع "أكسيوس" أن المرحلة الثانية من الصفقة قد تنطوي على إفراج حماس عن عشرات المحتجزين الإسرائيليين مقابل تمديد وقف النار.

ومن ناحية أخري، قالت حركة حماس في بيان إن الصفقة تشمل ضمان حرية حركة المواطنين من شمال غزة لجنوبها على طول شارع صلاح الدين والتزام إسرائيل بعدم التعرض أو اعتقال أحد في كل القطاع خلال الهدنة.

وأضافت حماس أن الصفقة تشمل وقف حركة الطيران في شمال غزة لمدة 6 ساعات يوميا مقابل وقف حركة الطيران في جنوب غزة على مدار هدنة الأيام الأربعة.

تابع موقع تحيا مصر علي