عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد عملية الحوثيين.. حريق غامض في سفينة شحن إسرائيلية بالمحيط الهندي

السفينة الإسرائيلية
السفينة الإسرائيلية المحتجزة لدى الحوثيين - ارشيفية

أفادت صحيفة Jerusalem Post العبرية، أن سفينة شحن إسرائيلية تعرضت لهجوم في المحيط الهندي، وذلك قبل ساعات من بدء وقف إطلاق النار في قطاع غزة. ويأتي هذا الهجوم بعد العملية التي نفذها الحوثيين الأسبوع الماضي باختطاف سفينة شحن إسرائيلية محذراً بأن السفن الإسرائيلية هدف شرعي لها وذلك رداً على العملية العسكرية الإسرائيلية على سكان غزة. 

تحيا مصر 

اندلاع حريق في سفينة إسرائيلية بالمحيط الهندي

وذكرت قناة الميادين اللبنانية، أن حريقا اندلع في السفينة عقب هذا الهجوم.

وفي وقت سابق، نشرت جماعة الحوثي في اليمن مقطع فيديو لما قالت:" إنها عملية عسكرية للاستيلاء على سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر" .

وأظهر مقطع الفيديو المصور، الذي بثّته قناة المسيرة الفضائية، الناطقة باسم الجماعة، لقطات لهبوط طائرة مروحية تابعة للجماعة على سطح السفينة "جلاكسي ليدر"، بينما كانت تبحر عبر باب المندب.

وفي الفيديو الذي نشرته القناة التابعة لجماعة الحوثي يظهر مسلحين ملثمين مرتدين زياً عسكرياً، ويحملون بنادق كلاشنيكوف، وهم يهبطون من المروحية، وينتشرون على ظهر السفينة، ليقتحموا بعدها قمرة القيادة ويجبروا طاقمها على الاستسلام.

اليابان تدين عملية اختطاف السفينة الإسرائيلية 

وأدانت اليابان عملية اختطاف السفينة، وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو قوله: "ندين بشدة حادث الاستيلاء على سفينة شحن مملوكة لبريطانيا وتديرها شركة يابانية في البحر الأحمر"، موضحا أنه يتم العمل مع الدول المعنية، لتأمين الإفراج عن السفينة وطاقمها من قبل الحوثيين الذي أعلنوا مصادرتها.

وذكرت وسائل إعلام يابانية أن الشركة التي تدير السفينة شكلت فريق عمل للطوارئ في مقرها الرئيسي في (طوكيو)، لافتا إلى أنها لم تتمكن من الاتصال بالسفينة، كما أنها تشارك المعلومات مع الشركة البريطانية المالكة للسفينة، موضحة أنه يوجد على متن السفينة 25 شخصًا من جنسيات دول بلغاريا وأوكرانيا والفلبين والمكسيك ورومانيا، بينما لا يوجد مواطنون يابانيون بين طاقمها.

إسرائيل: نحمل إيران مسؤولية اختطاف السفينة

وحذرت إسرائيل من تداعيات اختطاف جماعة الحوثيين سفينة فى البحر الأحمر، مؤكدة أن سفينة ليست مملوكة للدولة العبرية. 

وقال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فى بيان ردا على اختطاف سفينة في البحر الأحمر بتحميل إيران مسؤولية الحادث، وذكر البيان إن:" السفينة هي سفينة بريطانية، وتديرها شركة يابانية "اختطفتها ميليشيا الحوثي في ​​اليمن بناء على أوامر إيرانية".

تابع موقع تحيا مصر علي