عاجل
الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

انفجارات تهز العاصمة والجيش السوري يتصدى لهجمات إسرائيلية.. ماذا يحدث فى دمشق؟

تحيا مصر

أفادت وسائل إعلام سورية، اليوم الأحد، أن الدفاع الجوي السوري تصدي لهجمات صاروخية إسرائيلية فى محيط العاصمة دمشق.

تحيا مصر

قصف إسرائيلي على مطار دمشق الدولي

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان بقيام الطيران الحربي الإسرائيلي بشن غارة جديدة استهدفت مطار دمشق الدولي، وذلك بعد يوم من إعلان عودته للعمل، حيث استهدفت مهابط المطار، ما أدى لخروجه عن الخدمة مجدداً. 

وأضاف المرصد أنه سمع أيضاً  دوي انفجار آخر من جهة مطار المزة العسكري، لافتا إلى أن الدفاع الجوية للنظام لم تتصدى للقصف الإسرائيلي.

ويذكر منذ مطلع العام 2023،  شنت إسرائيل 55 هجوم على الأراضي السورية، 40 منها جوية و 15برية، أسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 114 هدف ما بين ومستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فتسببت تلك الضربات بمقتل 102 من العسكريين بالإضافة لإصابة 117 آخرين منهم بجراح متفاوتة،  فيما توزعت الاستهدافات على الشكل التالي: 20 لدمشق وريفها، و8 للقنيطرة و2 لحماة، و3 لطرطوس، و8 لحلب، و4 للسويداء، و11 لدرعا، و4 لحمص، و2 لدير الزور.

الاستيلاء على سفينة إسرائيلية قبالة سواحل اليمن

وفى سياق منفصل، أفادت وكالة أسوشيتد برس، بالاستيلاء على ناقلة نفط إسرئيلية  قبالة سواحل اليمن، وهو الهجوم الثالث الذي تتعرض لها السفن الإسرائيلية فى خلال أسبوع.

وذكرت الوكالة نقلاً عن شركة أمنية خاصة إن:" قوة مجهولة استولت على ناقلة نفط مرتبطة بإسرائيل قبالة سواحل عدن باليمن". 

وأعلنت شركة الأمن البحري "إمبري"  إن سنترال بارك، الذي تديره وتملكه شركة زودياك ماريتايم، تم الاستيلاء عليه في خليج عدن".ولم يتضح على الفور من يقف وراء الهجوم.

وقالت شركة الأمن البحرية إنه:" يبدو أن القوات البحرية الأمريكية منخرطة في الوضع وطلبت من السفن الابتعاد عن المنطقة”.

فيما قالت  صحيفة “يديعوت إحرنوت” العبرية:"أن الحادث يرتبط على الأرجح بعوامل سياسية "، وأضافت أن "الناقلة التابعة لشركة بريطانية مرتبطة بإسرائيل، تعرضت لتهديدات من المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران". لافتا إلى أن "البحرية الأمريكية على علم بالحادث".

استهداف الحوثيين السفن الإسرائيلية

وتأتي عملية الاستيلاء على سنترال بارك بعد تعرض سفينة الحاويات CMA CGM Symi المملوكة لملياردير إسرائيلي لهجوم يوم الجمعة من قبل طائرة بدون طيار يشتبه أنها إيرانية في المحيط الهندي بينما تشن إسرائيل حربًا على حماس في قطاع غزة، حسبما قال مسؤول دفاعي أمريكي يوم السبت.

تابع موقع تحيا مصر علي