عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد حصول عمرو أديب على الجنسية السعودية.. ما هي ضوابط تجنس المصريين بالجنسيات الأجنبية؟

عمرو أديب
عمرو أديب

تساؤلات عدة أثيرت حول حصول المواطن المصري على الجنسية الاجنبية، وذلك بعد إعلان الإعلامي عمرو أديب على حصوله الجنسية السعودية، مؤكدا اعتزازه بالحصول عليها وموجها الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ضوابط حصول المصريين على الجنسية الأجنبية

القانون  رقم ٢٦ لسنة ١٩٧٥ وتعديلاته، نص على ضوابط حصول المصريين على الجنسية الأجنبية، والتي تستلزم الحصول على إذن من وزير الداخلية، حيث نص على:

لا يجوز لمصري أن يتجنس بجنسية أجنبية إلا بعد الحصول على إذن بذلك يصدر بقرار من وزير الداخلية وإلا ظل معتبرًا مصريًّا من جميع الوجوه وفى جميع الأحوال ما لم يقرر مجلس الوزراء إسقاط الجنسية عنه طبقا لحكم المادة ١٦ من هذا القانون.

شروط  حصول المواطن المصري على إذن بالتجنس بجنسية أجنبية

وهناك شروط يجب توافرها لحصول المواطن المصري على إذن بالتجنس بجنسية أجنبية مع الاحتفاظ بالجنسية المصرية، حيث جاءت الشروط كالتالي: 

- على المواطن الراغب في الحصول على جنسية أخرى بجانب الاحتفاظ بالجنسية المصرية أن يتقدم إلى القسم القنصلى ويقوم باستيفاء النوذج المعد لذلك بكل دقة ويرفق به المستندات المطلوبة.

- تقديم صورة طبق الأصل لشهادة الميلاد المصرية لوالد المواطن الراغب في الحصول على الجنسية الأخرى أو أحد الأعمام أو العمات، وذلك لإثبات أن الجد مصري الجنسية.

- توافر وتقديم موافقة الزوج للزوجة على التجنس بالجنسية الأجنبية إذا كان الطلب خاص بالزوجة.

- تقديم صورة طبق الأصل "إن وجدت" من شهادة التجنس بالجنسية الأجنبية المرغوب في الحصول عليها.

شروط الحصول على الجنسية السعودية

وعن القانون السعودي وما تضمنه عن شروط منح الجنسية السعودية، فإن القانون أجاز منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي الذي قد اكتسب صفة الإقامة الدائمة العادية في المملكة العربية السعودية بمقتضى أحكام نظامها الخاص لمدة لا تقل عن خمس سنوات متواليات وأن يكون حسن السير والسلوك وأن لا يكون قد صدر عليه حكم قضائي بالسجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة شهور.

والأمر الذي فتح الباب أمام الإعلامي عمرو أديب لحصوله على الجنسية السعودية، هو صدور أمر ملكي في 2019 نص على تجنيس الكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية، بما يسهم في تعزيز عجلة التنمية، ويعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة.

تابع موقع تحيا مصر علي