عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مثمنًا موقف الدولة المصرية فى تمديد الهدنة في قطاع غزة..الطماوي لـ تحيا مصر: تؤكد على دور الدولة المصرية المحوري في المنطقة

النائب إيهاب الطماوي
النائب إيهاب الطماوي

قال النائب إيهاب الطماوي، وكيل لجنة الشئون الدستورية و التشريعية بمجلس النواب،  أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي نجحت في التوصل لاتفاق لتمديد الهدنة في قطاع غزة، وذلك بالتنسيق مع قطر و الولايات المتحدة الأميركية. 

تحيا مصر 

مصر تسعى لإقرار السلام

وأضاف الطماوي في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن مصر تسعى لإقرار السلام القائم على العدل وفقًا لمقررات الأمم المتحدة و أساس الحل هو حل الدولتين، مع التأكيد التام والقاطع على رفض كافة صور العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع، من تهجير قسري ومجازر إبادة جماعية وعمليات تطهير عرقي وغيرها من كاغة الصور العنيفة والآثمة التي يقوم بها الاحتلال الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني الأعزل. 

استمرار تدفق دخول المساعدات لقطاع غزة

وثمن الطماوي دور الرئيس عبدالفتاح السيسي و مؤسسات الدولة المصرية في دعم تمديد الهدنة و استمرار تدفق دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية والوقود لقطاع غزة. 

اصطفاف المصريين خلف القيادة السياسية الرشيدة

وأشاد الطماوي باصطفاف المصريين خلف القيادة السياسية الرشيدة المتمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدًا أن تماسك المصريين شعبًا و مؤسسات كلمة السر و حجر الزاوية الذي يمكن البناء عليه، والإنطلاق منه إلى آفاق جديدة من العمل الوطني على كافة المسارات سواء كانت العلاقات الخارجية أو دور مصر المحوري في إقرار السلم و الأمن الدوليين، وعلى الصعيد الداخلي في استمرار خطط التنمية المستدامة لمصلحة الشعب المصري.

جدير بالذكر أن الهدنة الإنسانية دخلت، اليوم الثلاثاء في يومها الخامس، بعد الاتفاق على تمديدها بجهود مصري قطرية، لمدة يومين إضافيين.

وبموجب اتفاق تمديد الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس سيسمح بإطلاق سراح ما لا يقل عن 20 من الرهائن الإسرائيليين، بمعدل 10 في كل يوم، بالإضافة إلى الـ50 الذين تم الاتفاق عليهم في الهدنة نفسها.

وبموجب الاتفاق،  ستقوم إسرائيل بإطلاق سراح 3 أسرى فلسطينيين مقابل كل رهينة إضافي يتم إطلاق سراحه، كما فعلت بموجب الاتفاق الأساسي.

كما سيسمح تمديد الهدنة أيضا بدخول المزيد من شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة.

وساطة مصرية قطرية ناجحة

نجحت الوساطة المصرية القطرية، في تمديد الهدنة في قطاع غزة، لمدة يومين إضافيين، بين حماس وإسرائيل.

تمديد الهدنة يومين

وأعلنت المقاومة الفلسطينية حماس، أن الإتفاق مع الأشقاء في مصر وقطر، تم على تمديد الهدنة يومين، مؤكدة أنه  تم الاتفاق مع الاشقاء فى مصر وقطر على تمديد الهدنة يومين بنفس الشروط السابقة الشروط السابقة.

تابع موقع تحيا مصر علي