عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إعلام عبري:عرض صفقة لتبادل جميع الأسرى وإنهاء الحرب قريباً

أسري
أسري

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء، انه سيتم عرض صفقة لتبادل الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية على مبدأ الكل مقابل الكل وإنهاء الحـرب في غزة. 
تحيا مصر

تسليم الدفعة الخامسة من صفقة تبادل الأسرى 

وأمس تم تسليم الدفعة الخامسة من صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين من الصليب الأحمر. وقال موفد "القاهرة الإخبارية"، إنّ 3 سيارات تابعة للصليب الأحمر تقل المحتجزين عند معبر رفح، ويجرى الآن نقلهم لسيارات الإسعاف المصرية لإجراء الفحوصات الطبية قبل نقلهم إلى الجانب الإسرائيلي، وأوضح أنّ المحتجزين الذين جرى تسليمهم أكثر من 10 أشخاص بينهم حاصلين على جنسيات أجنبية.

ووصلت حافلة تابعة لمنظمة الصليب الأحمر الدولي إلى سجن عوفر الإسرائيلي قرب مدينة رام الله، لاستلام الأسرى الفلسطينيين المفرج عنهم في إطار صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس.

يأتي ذلك في إطار الهدنة الإنسانية في غزة، التي دخلت إلى حيز التنفيذ صباح الجمعة الماضي، بوساطة مصرية وقطرية وأمريكية، وإشراف مصري كامل على عمليات إدخال المساعدات إلى غزة، وتبادل الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين في غزة.

اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحماس

ووفق بنود الاتفاق التى تم التوصل إليها بين إسرائيل وحركة حماس بوساطة مصرية وقطرية وأميركية كالتالى:

ـ حركة الطائرات ستتوقف 6 ساعات في شمال القطاع خلال التهدئة وبشكل كامل جنوب القطاع

ــ قطر ومصر والولايات المتحدة ضامنة لسريان وقف إطلاق النار

ــ ستدخل 200 إلى 300 شاحنة على الأقل من بينها 8 شاحنات وقود

ــ شاحنات المساعدات ستشمل القطاع بأكمله جنوبا وشمالا

ــ حجم المساعدات تحدده الطاقة الاستيعابية للمعابر

ــ دخول المساعدات لغزة سيستمر لما بعد أيام الاتفاق وسنسعى إلى زيادة دخول المساعدات لغزة في المستقبل

ــ الاتفاق يشمل دخول المساعدات بشكل مستمر للشعب الفلسطيني وهو يتضمن وصول المساعدات الصحية لجميع مستشفيات غزة.

بنك إسرائيل يخفض توقعات النمو لعامي 2023 و2024 

وفى سياق آخر، أفادت صحيفة Times of Israel العبرية بأن بنك إسرائيل المركزي خفض توقعاته للنمو لعامي 2023 و2024، ولخفض التضخم المتزايد، رفع بنك إسرائيل أسعار الفائدة بشكل مطرد من مستوى قياسي منخفض بلغ 0.1% في أبريل 2022 إلى 4.75% في يوليو من هذا العام. 

وبحسب الصحيفة العبرية، يتوقع البنك المركزي الآن أن ينمو الاقتصاد بنسبة 2% في كل من عامي 2023 و2024. وهذا أقل من توقعاته السابقة في أكتوبر بنمو بنسبة 2.3% في عام 2023 ونمو بنسبة 2.3% في عام 2023. 2.8% في 2024، عندما خفض البنك المركزي توقعاته السابقة بنمو 3% لهذا العام والعام المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “تم بناء التوقعات المعدلة على افتراض أن التأثير المباشر للحرب على الاقتصاد سيستمر حتى عام 2024 على الرغم من انخفاض شدته - على عكس الافتراض الوارد في توقعات أكتوبر بأن التأثير المباشر سوف يتركز في الربع الرابع من عام 2023 وحده”.

ويقرر البنك المركزي الإبقاء على سعر الفائدة القياسي عند 4.75 بالمئة، وذلك تمشيا مع توقعات غالبية الاقتصاديين. ويأتي قرار السياسة النقدية للبنك المركزي بالإبقاء على تكاليف الاقتراض دون تغيير للمرة الرابعة منذ يوليو، في الوقت الذي توصلت إسرائيل وحركة حماس إلى هدنة تنتهي اليوم الموافق الاثنين.

تابع موقع تحيا مصر علي