عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ناشطة بمجال حقوق الحيوان عن مقترح تصدير الكلاب: الأولى أن نواجه مشاكل الثروة الحيوانية والحمير المهددة بالانقراض

كلاب الشوارع
كلاب الشوارع

استنكرت دينا ذوو الفقار، الناشطة بمجال حقوق الحيوان، مقترح تصدير كلاب الشوارع مقابل الحصول على دولار، ولتجنب المخاطر التي تسببها تلك الكلاب، والذي تقدمت به النائبة آيات الحداد عضو مجلس النواب.

وقالت "ذوو الفقار" ـ في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر ـ أنه لا توجد أزمة عجز في الكلاب لدى أي دولة، والمقترح ينم عن عدم فهم، مضيفةً: "متوسط عمر الكلاب "المملوك 14 سنة" وكلب الشارع سنة أو سنة ونص.. وبالتالي أي دولة عندها مشكلة في الكلاب لكي تستوردها؟".

وحول الاستفادة المادية من تصدير كلاب الشوارع، تساءلت: "هل هناك دولة يقوم اقتصادها على هذا تصدير الكلاب؟"، متابعة: "أين المقترحات المتعلقة بالزراعة والصناعة ومواجهة الشركات والمصانع التي تواجه مشكلات في عملها".

ناشطة تعلق على مقترح تصدير الكلاب

وأردفت الناشطة بمجال حقوق الحيوان: "بدلا من أن نبحث عن تصدير الكلاب، نبحث عن ملفات أخرى مثل الماشية الحية التي تحمل وتضع مرة واحدة في السنة وبها عجز..".

وأوضحت: "الدولة التي لا تمتلك عددًا كبيرًا من الكلاب، ليست لديها مشكلة لأن الكلاب تتزوج وتولد أعداد كبيرة في المرة الواحدة".

الحمير تواجه خطر الانقراض

وذكرت أن المشكلة الموجود لدى الدول تكون في الثروة الحيوانية، مثل الحمار الذي يولد مرة واحدة في السنة ويولد حمار واحد، ويواجه مخاطر الانقراض".

مقترح تصدير الكلاب

وكانت قد تقدمت النائبة آيات الحداد، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة إلى المستشار حنفي جبالين رئيس مجلس النواب، موجهًا الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، بشأن تصدير كلاب الشوارع  لدول مثل الصين وكوريا، مقابل الحصول على الدولار، ومن المقرر أن يناقش المقترح بلجنة المقترحات والشكاوى بالمجلس.

وذكرت "الحداد" ـ في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر ـ أنها ستحول المقترح إلى مشروع قانون، في ضوء الأهمية الكبيرة والحاجة إلى تفعيله على أرض الواقع لتحقيق العائد المادي من جهة، ومواجهة المخاطر التي تسببها تلك الكلاب من جهة أخرى.

وقالت "الحداد" أن ظاهرة كلاب الشوارع انتشرت وأصبحت تتسبب في رعب الكثير وخاصة الأطفال، ويصل الأمر أحيانا لمهاجمة الكلاب للبعض وإحداث إصابات، أو قيام بعض الأهالي بتعذيب وقتل الكلاب بلا رحمة.

وأوضحت النائب آيات الحداد: "من الممكن تصدير تلك الكلاب للخارج بمقابل الحصول على الدولار؛ وذلك يعود بإيجابية من جانبين، الأول: حماية المواطنين من الكلاب الضالة والتي أصبحت أكثر انتشاراً؛ والجانب الثاني: الحصول على الدولار مقابل التصدير؛ ومن جانب آخر حماية الكلاب من التعرض أيضا للقتل أو التعذيب كما شاهدنا في بعض الفيديوهات المنتشرة عبر السوشيال ميديا.

تابع موقع تحيا مصر علي