عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رغم الهدنة.. الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي فى حركة الجهاد الإسلامي

تحيا مصر

أعلن الجيش الإسرائيلي اغتيال  محمد زبيدي قائد كتيبة جنين خلال محاصرته فى مخيم جنين، وتأتي هذه العملية الإسرائيلية رغم الهدنة التى تم التوصل إليها بين حركة حماس وإسرائيل والتى تهدف وقف العمليات العسكرية، مما يمثل أختراق جديد من الجانب الإسرائيلي لبنود الهدنة الإنسانية “المؤقتة”. 

تحيا مصر

اغتيال قائد فرع جنين لحركة الجهاد الإسلامي

وقالت صحيفة  Jerusalem Post العبرية:" قضى الجيش الإسرائيلي والشاباك وشرطة الحدود على محمد زبيدي، قائد فرع جنين لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، خلال اشتباكات مسلحة في جنين يوم الأربعاء، بحسب بيان مشترك للجيش الإسرائيلي والشاباك والشرطة".

وذكرت الصحيفة العبرية أن الزبيدي هو قريب زكريا الزبيدي، وهو أحد السجناء الفلسطينيين الستة الذين فروا من سجن جلبوع عام 2021.

تمديد الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس

وفى آخر التطورات، كشفت مصادر مطلعة أن حركة حماس وافقت على تمديد الهدنة. وذكر المصدر إن:" حركة حماس أبلغت الوسطاء بموافقة الفصائل الفلسطينية على تمديد الهدنة لمدة أربعة أيام"، لافتا إلى أن لدى الفصائل الفلسطينية ما يمكنها من إطلاق سراح  أسرى إسرائيليين محتجزين لديها ولدى فصائل وجهات مختلفة خلال هذه الفترة ضمن آلية المتبعة ونفس الشروط".

ومن المقرر أن تستمر الهدنة حالياً حتى الساعة الـ 7 من صباح الخميس (الخامسة بتوقيت جرينتش) بعد تمديدها يوميين بالأساس 

كما أوضحت المصادر أن المباحثات تتركز أيضاً على توسيع مفاوضات تبادل الأسرى بن الطرفين، لتشمل الرجال والعسكريين الإسرئيليين المحتجزين لدى حماس منذ السابع من أكتوبر.

ومنذ تنفيذ الهدنة التى تم التوصل إليها بوساطة مصرية وقطرية وأمريكية، تم إطلاق سراح 180 فلسطينياً من النساء والأطفال المحتجزين فى السجون الإسرائيلية مقابل الإفراج عن 60 إسرائيلي وأجنبي.

جهود مصرية لتمديد الهدنة فى غزة

وفى وقت سابق من اليوم، أفادت وسائل إعلام عبرية، انه سيتم عرض صفقة لتبادل الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية على مبدأ الكل مقابل الكل وإنهاء الحـرب في غزة.

وقالت مصادر لـ"القاهرة الإخبارية"، إنّ مسؤولين أمنيين مصريين يبحثون مع نظرائهم القطريين تمديد الهدنة.

وفي وقت سابق، أفادت مصادر مصرية رفيعة المستوى لـ"القاهرة الإخبارية"، أنَّ رئيس المخابرات العامة المصرية يُشارك في مباحثات بقطر لاستمرار الهدنة مع المسؤولين القطريين والأمريكيين والإسرائيليين.

تابع موقع تحيا مصر علي