عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عملاق الدبلوماسية.. وفاة وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر عن 100 عام

 وزير الخارجية الأميركية
وزير الخارجية الأميركية هنري كسينجر

توفى اليوم الخميس عملاق الدبلوماسية وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر عن عمر 100 عام بحسب ما أعلنت عنه وسائل إعلام أميركية 

تحيا مصر

وفاة عملاق الدبلوماسية هنري كيسنجر

وقالت المؤسسة الاستشارية في بيان إنّ كيسنجر الذي كان وزيراً للخارجية في عهدي الرئيسين ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد وأدى دوراً دبلوماسياً محورياً خلال الحرب الباردة "توفي اليوم الخميس في منزله بولاية كونيتيكت".

وبزر اسم هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق وأحد أشهر وجوه السياسية الخارجية فى التاريخ الأمريكي فى وسائل الإعلام وعبر وسائل التواصل الاجتماعي وذلك بعد إعلان عن وفاته

وفاة عملاق الدبلوماسية، اعاد البعض التفتيش عن إسهاماته فى السياسة الخارجية الأمريكية، بين مؤيد ومعارض لهذه للسياسة "الكيسنجرية" بل وطالب البعض بمحاكمته عن ما نتج من هذه السياسات واتهامه بأنه"بمجرم حرب" .. فمن هو هنري كيسنجر السياسي المخضرم الذي عاصر فترة الحرب الباردة وحرب الإسرائيلية العربية ونزاعات آخرى راح ضحاياتها آلاف الأبرياء؟ 

حائز علي جائزة نوبل للسلام .. متهم بارتكاب إبادة جماعية

كيسنجر الذي حصل على جائزة نوبل للسلام عام 1973 عن دوره في قيادة مباحثات السلام ووقف الحرب بين أميركا وفيتنام، وجه له الاتهامات على مر العقود الماضية بتحمل مسؤولية مقتل 900 ألف مدني في كمبوديا ولاوس.

فوفق أرشيف وزارة الخارجية الأميركية، فإن كيسنجر الذي كان يشغل منصب مستشار الأمن القومي فى عام 1969 نصح الرئيس ريتشارد نيكسون وقت ذاك بضرب المناطق الحدودية بين فيتنام ولاوس. 

كسينجر - السادات
كيسنجر -حافظ الأسد خلال عقد محادثات سلام بين إسرائيل والدول العربية 1975

وبحسب منظمة "هيومن رايتس ووتش" فإن عدد الضحايا وصل إلى 600 ألف مدني بكمبوديا ونحو 300 ألف فى لاوس. 

وفي عام 2001، وجه مؤلف كتاب "محاكمة هنري كيسنجر" كريستوفر هيتشنز، لائحة ادعاء جريئة طالب من خلالها بمحاكمة كيسنجر كمجرم حرب بسبب جرائمه ضد الإنسانية خلال فترة خدمته في الإدارة الأميركية.

كما اتهم المؤلف بدور كيسنجر فى حروب الهند الصينية وعملية (سبيدي إكسبريس) والذي قتل فيها أكثر من 11 ألف من المدنيين فى منطقة كين هوا.

أصول يهودية

وولد هاينز ألفريد كيسنجر في 1923 في فورث في بافاريا بألمانيا لأسرة يهودية، ولجأ في سن الخامسة عشرة إلى الولايات المتحدة مع عائلته قبل أن يصبح مواطنا أميركيا في سن العشرين.

وشغل منصب مستشار الرئيس لشؤون الأمن القومي في الفترة من 1969 إلى 1973، كما شغل في الفترة 1973-1977 منصب وزير الخارجية في حكومتي الرئيسين نيكسون وجيرالد فورد.

تابع موقع تحيا مصر علي