عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

موافقة الاحتلال شرط توصيل إيلون ماسك الإنترنت لغزة

تحيا مصر

علقت الدكتورة مروة الحفناوي، خبيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن زيارة إيلون ماسك لإسرائيل، قائلة إنه من الواضح تعرض «ماسك» لضغوطات من قبل شركات عالمية كبيرة، إذ إن هناك بعض الشركات سحبت إعلاناتها من منصة «إكس»، وهذا يعتبر ضغط مالي كبير، ويتضح أنه تعرض لهذه الضغوط بسبب الأحداث الجارية فهو كان يشجع للغاية حرية التعبير عن الرأي، لذلك جاءت الزيارة من أجل تهدئة شدة ما يحدث ماديا على الجانب الآخر.

توصيل الإنترنت لغزة

وأضافت «الحفناوي»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين جومانا ماهر ومحمد الشاذلي، أنه من المفترض إتاحة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية بأي مكان في العالم بشرط توافر جهاز محدد للاستقبال الموجات القادمة من الأقمار الصناعية، ومن ثم نقل خدمة الإنترنت داخل النطاق المحدد، موضحة أن هذه الأجهزة يجب توافرها في قطاع غزة لكي تُرسل الإشارات بشكل صحيح، وهذا لن يحدث إلا بموافقة الاحتلال الإسرائيلي.

الاحتلال يتحكم في الإنترنت

وعن تصريحات «ماسك» بمد قطاع غزة بالإنترنت، تابعت، أن الاحتلال الإسرائيلي يتحكم في الإنترنت داخل قطاع غزة تقنيا، مشيرة إلى أن إيلون ماسك لن يستطيع مد القطاع بالإنترنت حتى بعد قطع الاتصالات إلا في حالة سماح وزارة الاتصالات الإسرائيلية بدخول هذه الأجهزة.

مد الهدنة 4 أيام

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الخميس، بأنه بجهود "مصرية- قطرية"، تم تمديد الهدنة فى قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس، وفقا لنفس الشروط السابقة.

وكانت "الهدنة الإنسانية المؤقتة" فى قطاع غزة قد بدأت صباح الجمعة الموافق 24 نوفمبر 2023 لمدة أربعة أيام، بعد أن اتفق الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي على بنودها التفصيلية بوساطة مصرية قطرية ورعاية أمريكية.. وبموجبها يتم تبادل 50 محتجزا في غزة مقابل تحرير 150 أسيرا فلسطينيا بالسجون الإسرائيلية، وإدخال 130 ألف لتر سولار و4 شاحنات من الغاز عبر ميناء رفح البرى إلى قطاع غزة ، وتدفق المساعدات الإنسانية من مصر إلى القطاع بحيث يتم يوميا إدخال 200 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والأدوية والمياه وذلك للمرة الأولى منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر الماضي.

تابع موقع تحيا مصر علي