عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج.. من له الحق في التصويت

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج

الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج والتي تنطلق غدا الجمعة 1 ديسمبر في التاسعة صباحا بحسب التوقيت المحلي لكل دولة، وتستمر على مدار ثلاثة أيام حتى الأحد 3 ديسمبر.

تحيا مصر

الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه يحق لكل مصري متواجد خارج البلاد في اليوم الذي تجرى فيه الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج، الحق في الإدلاء بصوته في الانتخاب، متى كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين، ويحمل بطاقة رقم قومي أو جواز سفر ساري المفعول متضمنا الرقم القومي.

وأفاد الهيئة الوطنية للانتخابات، بأن التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج يكون عن طريق الاقتراع السري العام المباشر، وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق ولا يقبل في إثبات شخصية الناخب سوى الرقم القومي أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومي، ويكون الإدلاء في مقر القنصلية أو البعثة الدبلوماسية.

اللجنة العامة للانتخابات الرئاسية في الخارج

وشكلت الهيئة الوطنية للانتخابات، اللجنة العامة المشرفة على الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج، على أن يكون مقرها الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار أحمد بنداري، وعضوية المستشار شادي ممدوح، والمستشار شريف صديق، واللواء أحمد إبراهيم سليمان، والمستشارة نرمين نبيل، والمستشار علاء الدين قنديل، والمستشار وليد عمر، والمستشار محمد عبدالعال، والمستشارة إنجى عبدالسلام، والمهندس محمود مزروع، والمهندس كريم فرج.

وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج تبدأ من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء وفقا لتوقيت الدولة التي يجرى بها الاقتراع، على أن يتخلله ساعة راحة يحددها رئيس اللجنة، بما لا يخل بضمان حسن سير العملية الانتخابية، وإذا وجد ناخبون في جمعية الانتخاب عند انتهاء الميعاد لم يدلوا بأصواتهم يحرر رئيس اللجنة كشفا بأسمائهم وتستمر عملية الانتخاب حتى الانتهاء من ابداء آرائهم.

طريقة التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024

وشرحت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه يتوجب على كل رئيس لجنة في الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج، من شخصية كل ناخب ويسلمه بطاقة تصويت على ظهرها خاتم البعثة أو توقيع رئيس اللجنة حسب الأحوال، وتاريخ الانتخاب وينتحي الناخب جانبا من الجوانب المخصصة لابداء الرأي في قاعة الانتخاب، وبعد أن يثبت رأيه في البطاقة يضعها مطوية في الصندوق الخاص ببطاقات الاقتراع.

تابع موقع تحيا مصر علي