عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب أحمد فرغلي يطالب بتفعيل الرقابة لمواجهة أزمة السكر .. ويؤكد لـ تحيا مصر: «غير مسبوقة»

 النائب أحمد فرغلي
النائب أحمد فرغلي

قال النائب أحمد فرغلي، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن ارتفاع سعر السكر في الفترة الحالية بشكل غير مسبوق أمر ليس له مبرر سوى طمع وجشع التجار. 

مراجعة خطة توزيع سلعة السكر

وأكد عضو اقتصادية النواب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، ضرورة مراجعة خطة توزيع سلعة السكر، بداية من مصانع السكر حتى تصل إلي المستهلك، والعمل على  ضبط المنظومة والوقوف على ثغرات التسريب والاحتكار والتعامل معها بكل حسم في تلك الفترة. 

ضرورة تفعيل قانون العقوبات على التجار

وطالب فرغلي، بضرورة تفعيل قانون العقوبات على التجار وعدم التهاون في مثل تلك الأمور، لاسيما في تلك الفترة التى تواجه فيها البلاد تحديات اقتصادية صعبة، وترتفع فيها تكلفة استيراد السلع.

وأشار عضو مجلس النواب،  ضرورة تفعيل الرقابة على مثل تلك السلع الاستراتيجية، ومواجهة أي محاولات احتكارية فيها بكل حسم.

سعر كيلو السكر بعد شهر من الآن لن يزيد عن 24 لـ 25 جنيه

جدير بالذكر أن  الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، اعتذر للمواطنين على الهواء، بسبب أزمة السكر، قائلًا:" اعتذر عن أي عدم رضا من قبل المواطنين في هذا الشأن".

وتعهد وزير التموين، خلال حواره مع الإعلامي والمحامي الدولي، خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم" المذاع على شاشة "ON"، بحل أزمة السكر بحلول 15 ديسمبر القادم، مشيرًا إلى أن الوزارة ستتولى شراء الفجوة الحالية، ولن تعتمد على القطاع الخاص ، مشددًا على أن سعر بيع كيلو السكر العام القادم وبعد شهر من الآن لن يزيد عن 24 أو 25 سنة.

وواصل:"لا يوجد أزمة سكر استحملوا معايا حتى 15 ديسمبر.. ورغم ذلك أعترف أن ازمة السكر الحالية حقيقية ولا استطيع إنكارها".

وقال إنه اعتبارًا من أمس لأول تواصلنا مع المحافظات، وتم تحديد الاحتياجات اليومية بكل محافظة وجاري العمل على توريدها.

وفي وقت سابق، أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الإحتياطي الإستراتيجي من السكر يكفي حتى أبريل 2024، مع بداية حصاد قصب السكر وكذلك بنجر السكر، وحتى لا تتضرر مصر من الأزمة العالمية في السكر، فقد تم وقف تصدير السكر، حتى يتم ضخه بشكل كامل في السوق المحلي.

تابع موقع تحيا مصر علي