عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعزيز العلاقات العسكرية.. تفاصيل المكالمة الهاتفية بين وزير الدفاع السعودي ورئيس هيئة الأركان الإيراني

تحيا مصر

أفادت وكالة الأنباء السعودية بأن وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، تلقى اتصالاً هاتفياً، من رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، وتأتي هذه المكالمة فى ظل ما تشهده العلاقات بين البلدين تطور ملحوظ فى العلاقات بعد استئناف العلاقات بين طهران والرياض بوساطة صينية فى مارس الماضي.

تحيا مصر

تعزيز العلاقات العسكرية بين السعودية وإيران

وقالت وكالة الأنباء السعودية:" استعرضا الجانبين خلال الاتصال العلاقات الثنائية بين البلدين في المجال العسكري والدفاعي، وناقشا عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

ومن ناحية أخرى ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (ارنا) أن رئيس الاركان العامة للقوات المسلحة للجمهورية الاسلامية الايرانية اللواء محمد باقري استعداد القوات المسلحة الايرانية للنهوض بالعلاقات العسكرية مع العربية السعودية.

وأضافت الوكالة الإيرانية أن:" باقري أعرب  خلال المكالمة الهاتفية عن ارتياحه لتوسيع العلاقات الودية بين ايران والسعودية واشاد بالحكومة السعودية لاستضافة القمة الطارئة للبلدان الاسلامية، معربا عن جهوزية القوات المسلحة للجمهورية الاسلامية الايرانية لتمتين العلاقات العسكرية بين البلدين".

كما ناقش رئيس الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية ووزير الدفاع السعودي في هذه المحادثة الهاتفية القضايا الهامة للعالم الاسلامي.

ورحب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان بزيادة مستوى التعاون بين القوات المسلحة للبلدين.وأشارت الوكالة الإيرانية إلى دعوة  كل منهما للطرف الاخر لزيارة بلاده.

هجوم القدس

وفى سياق منفصل، أفادت و سائل إعلام عبرية، اليوم الخميس، بمقتل 3 إسرائيليين وإصابة 7 آخرين فى هجوم شمل تفجير عبوة ناسفة وإطلاق نار فى موقعين بمستوطنة راموت فى القدس، وتأتي هذه العملية مع إعلان هدنة مؤقتة بين إسرائيل وحركة حماس فى قطاع غزة تهدف وقف الأعمال العسكرية فى غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين بين الجانبين.

مقتل منفذي هجوم القدس

وفى التفاصيل، ذكرت صحيفة  Jerusalem Post العبرية :"مقتل منفذي الهجوم برصاص الشرطة.. وأصيب ستة آخرون في هجوم إطلاق نار عند مدخل القدس صباح الخميس، بحسب خدمات الطوارئ"..

وأضافت الصحيفة العبرية:" وأسفر الهجوم عن مقتل امرأة تبلغ من العمر 24 عاما ورجل يبلغ من العمر 73 عاما، بينما أصيب آخر في حالة حرجة، وأصيب ثلاثة آخرون بجروح خطيرة، وثلاثة آخرون في حالة خفيفة إلى متوسطة".

وفقا للشرطة الإسرائيلية:" وصل الشخصان من القدس الشرقية يحملان بندقية M16ومسدس إلى مفترق جفعات شاؤول بالقرب من مدخل القدس صباح الخميس وبدأ إطلاق النار على المدنيين في محطة حافلات قريبة. وقُتل منفذي الهجوم برصاص قوات الأمن ومدني كان متواجداً في مكان الحادث".

تابع موقع تحيا مصر علي