عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائب اقتصادية النواب يتحدث لـ تحيا مصر عن أسباب إرتفاع أسعار السكر..ويؤكد: «أزمة مفتعلة»

 النائب علي الدسوقي
النائب علي الدسوقي

قال النائب علي الدسوقي، عضو لجنة الشئون القتصادية بمجلس النواب، إن أزمة السكر الحالية أزمة مفتعلة بسب جشع وطمع بعض التجار. 

تحيا مصر 

أسباب أزمة السكر 

وأشار عضو اقتصادية النواب، أن هناك بعض من التجار هم السبب في افتعال تلك الأزمة لقيامهم بتخزين كميات كبيرة من السكر، مما يؤدي إلى ارتفاع ثمنه على غير المعتاد، وبالتالي يتم الاعتماد على استيراد السكر من الخارج والذي تصل تكلفته إلى 50 جنيهًا. 

مخزون استراتيجي يكفي لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر

وأوضح عضو مجلس النواب، أن شهري نوفمبر وديسمبر دائمًا ما يقل مخزون السكر فيهما، ولكن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي دائمًا ما يطمئن المواطنين، ذاكرًا أن هناك مخزون استراتيجي يكفي لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر. 

أزمة السكر وقتية ستنتهي في غضون أيام

وأكد النائب علي الدسوقي، أن الحكومة المصرية دائمًا تحاول بذل ما في وسعها لتوفير كافة السلع الغذائية للمواطنين، وأنها أزمة وقتية غير ممتدة ستنتهي في غضون أيام قليلة، خاصة ونحن في موسم حصاد قصب السكر الذي يدخل في صناعة السكر وكذلك البنجر.

الإحتياطي الإستراتيجي من السكر يكفي حتى 90% من احتياجات المواطنين

وأضاف الدسوقي، أن الإحتياطي الإستراتيجي من السكر يكفي حتى 90% من احتياجات المواطنين، وأن الدولة لا تستورد أكثر من 10% من السكر، موضحًا أن الأزمة الحالية بسبب استيراد السكر من الخارج بالتزامن مع تغيير سعر العملة الصعبة بشكل مستمر. 

وتابع: "كل عام تتكر هذه الأزمة، لكننا لم نشعر بها مسبقًا بسبب ثبات سعر صرف العملة الصعبة"، وبسبب ذلك ارتفعت أسعار السكر بشكل غير مسبوق. 

وطالب بوضع عقوبات رادعة لكافة التجار المخالفين لوقف استنزاف المواطنين، ضرورة تفعيل الرقابة علي مثل تلك السلع الاستراتيجية، ومواجهة أى محاولات احتكارية فيها بكل حسم. 

سعر كيلو السكر بعد شهر من الآن لن يزيد عن 24 لـ 25 جنيه

جدير بالذكر أن  الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، اعتذر للمواطنين على الهواء، بسبب أزمة السكر، قائلًا:" اعتذر عن أي عدم رضا من قبل المواطنين في هذا الشأن".

وتعهد وزير التموين، خلال حواره مع الإعلامي والمحامي الدولي، خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم" المذاع على شاشة "ON"، بحل أزمة السكر بحلول 15 ديسمبر القادم، مشيرًا إلى أن الوزارة ستتولى شراء الفجوة الحالية، ولن تعتمد على القطاع الخاص ، مشددًا على أن سعر بيع كيلو السكر العام القادم وبعد شهر من الآن لن يزيد عن 24 أو 25 سنة.

وواصل:"لا يوجد أزمة سكر استحملوا معايا حتى 15 ديسمبر.. ورغم ذلك أعترف أن ازمة السكر الحالية حقيقية ولا استطيع إنكارها".

وقال إنه اعتبارًا من أمس لأول تواصلنا مع المحافظات، وتم تحديد الاحتياجات اليومية بكل محافظة وجاري العمل على توريدها.

وفي وقت سابق، أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الإحتياطي الإستراتيجي من السكر يكفي حتى أبريل 2024، مع بداية حصاد قصب السكر وكذلك بنجر السكر، وحتى لا تتضرر مصر من الأزمة العالمية في السكر، فقد تم وقف تصدير السكر، حتى يتم ضخه بشكل كامل في السوق المحلي.

 

تابع موقع تحيا مصر علي