عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد انهيار هدنة غزة.. الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي في حماس ويوجه تحذير عاجل لسكان غزة

غزة
غزة

‏‎بعد انهيار هدنة غزة، واصل الجيش الإسرائيلي عمليته العسكرية في قطاع غزة وشن هجمات موسعة وعاد إلى سياسة الإغتيالات وتصفية قيادات جديدة في الفصائل الفلسطينية. 

تحيا مصر 

غزة تحت القصف الإسرائيلي 

وفي آخر  تطورات حرب غزة، شن الجيش الإسرائيلي قصفاً مدفعياً وجوياً عنيفاً على المناطق الشرقية لخان يونس، جنوب القطاع.و استهدفت الغارات الإسرائيلية دير البلح وسط غزة، فضلا عن مخيم البريج ما أدى إلى مقتل 9 أشخاص بقصف أحد المنازل.

أما في الضفة الغربية، فاقتحمت قوة إسرائيلية مخيم جنين فجر اليوم، في أحدث عملية اقتحام يقوم بها الجيش الإسرائيلي في المدينة

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن الاقتحام تم بقوات كبيرة معززة بآليات عسكرية، اقتحمت المدينة من عدة محاور وسط إطلاق الأعيرة النارية، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان. 

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية أن طائرة استطلاع حلقت في سماء المدينة ومخيمها خلال اقتحام القوات التي انتشرت في عدد من الأحياء.

كما، اقتحمت القوات الإسرائيلية بلدة بيت ريما شمال غرب رام الله، فضلا عن أريحا وجنوب الخليل.

16 ألف قتيل منذ بداية حرب غزة 

أما في غزة، فبلغ عدد القتلى، بعد أكثر من يومين من تجدد القصف الإسرائيلي على القطاع إثر انهيار الهدنة المؤقتة مع حركة حماس، أكثر من 16 ألف شخص. فيما جرح قرابة 35 ألفا آخرين منذ بدء الحرب الحالية.

وفي سياق ذاته، جدد الجيش الإسرائيلي تحذيراته اليومية إلى سكان غزة لإخلاء منازلهم حفاظاً على سلامتهم، بحسب ما جاء في بيان الجيش الإسرائيلي. 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعى في بيان: “ لقد استأنف جيش الدفاع عمله القوي ضد حماس في قطاع غزة.  نرجو إخطاركم بما يلي حفاظاً على أمنكم وسلامتكم:إلى السكان في أحياء المحطة، والكتيبة، وحمد، والسطر، وبني سهيلا ومعن في البلوكات 36، 54-38، 221-219.. حفاظاً على سلامتكم ندعوكم إلى الانتقال إلى مآوي النازحين المعروفة في أحياء الفخاري، والشابورة والزهور وتل السلطان”. 

وأضاف أدرعي في بيان: “ نذكركم أننا نشرنا خريطة المناطق التي تقسم أراضي القطاع إلى مناطق وأحياء تعرفونها، في مسعى لمساعدتكم، في المراحل التالية من الحرب، على فهم وإدراك التوجيهات الصادرة والانتقال من مواقع محددة بدقة إذا ما لزم الأمر، حفاظاً على أمنكم وسلامتكم”. 

وشدد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان: “ يا سكان غزة، إن الانصياع إلى تعليمات الإجلاء هو أكثر الطرق أمانًا للحفاظ على سلامتكم، وحياتكم وحياة عائلاتكم. في حال ما زالت عناصر حماس تمنعكم من القيام بذلك تواصلوا معنا عبر  الريائل النصبة من خلال التلغرام gaza_saver@ أو على رقم: 0322-341-97250+”. 

اغتيال قائد كتيبة الشجاعية 

وفي بيان آخر أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بتصفية قائد كتيبة الشجاعية وقال: “‏ جيش الدفاع وجهاز الشاباك يصفّيان قائد كتيبة الشجاعية التابعة لمنظمة حماس المدعو وسام فرحات” 

وأضاف:"وقد تولى فرحات قيادة الكتيبة ابتداء من عام 2010 وقادها أيضاً في عملية (الجرف الصامد) (2014)، حيث قاد خلالها المخربين أفراد الكتيبة في معارك جرت في الحي، ومنها حادثة احتراق وتدمير المدرَّعة العسكرية التي أوقعت ستة قتلى من جنود جيش الدفاع الإسرائيلي". 

وتابع قائلاً:" كما شارك فرحات في التخطيط للهجوم ا على( الأراضي الإسرائيلية) يوم 7 أكتوبر الماضي، علماً بأنه أرسل (المخربين) من وحدة النخبة التابعة لحماس في ذلك اليوم نحو كيبوتس ناحال عوز والموقع المجاور له". 

تابع موقع تحيا مصر علي