عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استشاري ذكورة يكشف أسباب انعدام الحيوانات المنوية

خالد سالم
خالد سالم

قال الدكتور خالد سالم، استشاري جراحة الذكورة والعقم والضعف الجنسي بمركز مصر للذكورة، إن المعدل الطبيعي لوجود الحيوانات المنوية هو 15 مليون، مشيرا إلي أنه في بعض الحالات المرضية تصل هذه الأعداد إلى صفر وهو ما يعني إنعدام وجود الحيوانات المنوية.

انعدام الحيوانات المنوية

وأضاف خلال استضافته في برنامج صباح البلد، المذاع على قناه صدى البلد، أن إنعدام الحيوانات المنوية له ثلاثة اشكال وهما انعدام كلي وهو ما يعني أن كافة التحاليل المتعلقة بالمريض صفر حيوانات منوية.

 وتابع: أما الشكل الثاني هو الشكل المتذبذب أي ما يعني عدم ثبوت هذا الرقم لدى المريض ففي بعض الأوقات تظهر الحيوانات المنوية وفي البعض الآخر تنعدم، أما الشكل الثالث هو شخص كان لديه نسبة طبيعية من الحيوانات المنوية ثم انعدمت تماما.

الانسداد

وفيما يتعلق بأسباب انعدام الحيوانات المنوية، أفاد: فتتمثل في الانسداد وهو ما يعني عدم إصابة الخصية وإنما وجود عائق تسبب في عدم خروج الحيوانات المنوية وهو ما يحدث مع ثلث الحالات المصابة بإنعدام الحيوانات المنوية. 

الضعف الوظيفي للخصية

أما السبب الثاني المتسبب في إنعدام الحيوانات المنوية، فقال سالم: فيتمثل في الضعف الوظيفي بالخصية وتمثل هذه الحالة المرضية ثلثين نسبة المصابين. 

وأوضح الدكتور خالد سالم، أن هناك أسباب كثيرة تتسبب في الإصابة بالانسداد ومنها، تعرض المريض لخطأ طبي أثناء إجراء عملية الفتق وهو ما نتج عنه ربط الحبل المنوي أو نتيجة إقامة علاقات غير شرعية تسببت في إصابته بأحد الأمراض الجنسية ونتج عنه الإصابة ببعض الالتهابات، كما أنه هناك بعض الحالات التي تولد بهذا الانسداد.

وأضاف أن هناك عدد من حالات الانسداد يمكن علاجها كإصابة المريض بحويصلة تسببت في سد قناة القذف وهنا يتم العلاج بإزالتها عن طريق المنظار، موضحا أن الحالات التي يصعب إصلاحها تتمثل في الولادة بدون حبل منوي وهنا يكون الحقن المجهري هو الحل الوحيد للإنجاب. 

واختتم استشاري جراحة الذكورة حديثه عن مرض انعدام الحيوانات المنوية، قائلا إن الضعف الوظيفي للخصية يكون سببه الاصابة بالدوالي أو نقص في الهرمونات أو الإصابة بخلل جيني تسبب في زيادة هرمونات الأنوثة.   

تابع موقع تحيا مصر علي