عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اغلاق اللجان في نيوزلاندا والصين وكوريا الجنوبية وهونج كونج بعد انتهاء اليوم الثالث للأنتخابات الرئاسية

تحيا مصر

 أغلقت، منذ قليل، اللجان الانتخابية في نيوزلاندا واستراليا واليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا وسنغافورة والصين وتايوان وتايلاند وهونج كونج، أبوابها، وذلك بعد انتهاء أعمال تصويت المصريين هناك في اليوم الثالث والأخير للإنتخابات الرئاسية في الخارج.

الانتخابات الرئاسية 2024

ونشرت قناة اكسترا نيوز الاخبارية، لقطات من غلق  لجان الاقتراع في نيوزلاندا في يومها الثالث وذلك بعدما شهدت هذه اللجان توافد كبير من أبناء الجالية المصرية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024، وذلك رغم الانخفاض الشديد في درجات الحرارة.

يذكر أن الهيئة الوطنية للإنتخابات، قد حددت أيام الاول والثاني والثالث من ديسمبر الجاري لتصويت المصريين في الخارج وذلك في الفترة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وذلك وفقا لتوقيت كل دولة.

أماكن اللجان الإنتخابية

وكانت قد أعلنت الهيئة الوطنية للإنتخابات في وقت سابق عن أماكن اللجان الإنتخابية خارج مصر، والتي تمثلت في 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم.

وفيما يتعلق بشروط التصويت في الإنتخابات الرئاسية 2024 للمصريين بالخارج، أعلنت الهيئة الوطنية للإنتخابات، أنه يحق لكل مرشح طلب تعيين من يمثله في كل لجنة انتخابية خلال الانتخابات الرئاسية، كما يشترط أن يكون من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين ولا يلزم بشأنه الإقامة في البلد الواقع بها مقر البعثة الدبلوماسية. 

موعد تقديم الطعون

وحددت الهيئة الوطنية للإنتخابات يومي 19 و20 ديسمبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الادارية العليا، كما حددت مدة الفصل فى الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا وهي 10 أيام تبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 ديسمبر.

ومن المقرر أن تنتهي عملية الفرز وتسليم المحاضر للجان العامة وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وإعلان عدد الأصوات يوم الأربعاء 13 ديسمبر الجاري، علي أن تلقى الهيئة الطعون في قرارات اللجان العامة الخميس 14 ديسمبر 2023، وحددت الهيئة كذلك موعد البت في الطعون المقدمة علي أن يكون يومي الجمعة والسبت 15 و16 من ديسمبر الجاري.

وكانت قد أعلنت الهيئة الوطنية للإنتخابات، كذلك موعد إجراء الإنتخابات الرئاسية للمواطنين المقمين داخل الأراضي المصرية، وذلك علي مدار ثلاثة أيام في الفترة من 10 ديسمبر الحالي وحتى يوم الثاني عشر من الشهر نفسه.

تابع موقع تحيا مصر علي